أحداث ديكالي

دبلوماسي فرنسي سابق يكشف سبب كره بوتفليقة للمغرب!

متابعة الاثنين 24 سبتمبر 2018
F3C6770D-0AFF-422E-B73A-344422E320E2_cx8_cy5_cw92_w1023_r1_s
F3C6770D-0AFF-422E-B73A-344422E320E2_cx8_cy5_cw92_w1023_r1_s

AHDATH.INFO

نقل برنارد باجولي، السفير الفرنسي السابق في الجزائر، امتعاض الرئيس بوتفليقة من التقارب بين فرنسا والمغرب على حساب الجزائر.

وذكر باجولي في كتابه الذي صدر مؤخرا، وفق مانقله موقع «كل شيئ عن الجزائر»، أن بوتفليقة انزعج من حصول المغرب وتونس على الامتيازات بينما لا ترى الجزائر شيئا سوى عبارات “الصداقة والشراكة” وتحدث السفير الفرنسي عن التعليمات التي تلقها من الرئيس شيراك بعدم التحدث بالعربية خلال اللقاءات الرسمية بحضور المسؤولين.

وكشف برنارد باجولي، السفير الفرنسي السابق في الجزائر، والمدير السابق لوكالة الاستخبارات الفرنسية، في كتابه الجديد “الشمس لن تشرق في الشرق” الصادر عن دار النشر بلون في باريس، عن فترة إقامته بالجزائر وعلاقاته مع السلطات الجزائرية، وبالأخص مع الرئيس بوتفليقة، حيث قال باجولي، انه أقام “علاقات طيبة” مع الرئيس بوتفليقة الذي استقبله لساعات طويلة.

وقال السفير الفرنسي السابق في الجزائر خلال الفترة بين 2006 إلى 2008، انه خلال اللقاء الأول الذي جمعه مع الرئيس بوتفليقة في ديسمبر 2006، أيام قليلة بعد وصوله إلى الجزائر، انه نقل إلى الرئيس بوتفليقة، رسالة” الصداقة، والوقار، والمودة “التي طلب منه الرئيس شيراك نقلها إلى بوتفليقة، مشيرا بان تلك العبارات لم تكن كافية بالنسبة للرئيس بوتفليقة، على اعتبار أن الرئيس شيراك لم يكن يخفي علاقاته الطيبة “والعائلية تقريبا مع ملك المغرب”.

وخلال اللقاء، أثار الرئيس بوتفليقة تلك العلاقة مع المغرب، وقال “لقد حدثونا عن العلاقات المتميزة مع الجزائر” في تصريح اقرب إلى الشكوى، مستدلا بالواقع الذي يظهر أن الامتيازات تذهب إلى المغرب وتونس، الجزائر التي لم ترَ شيئًا. ويتحدث السفير الفرنسي السابق عن “النبرة” التي أظهرها الرئيس بوتفليقة الذي لم يخفي تطلعاته وإحباطه على حد سواء.

وأشار باجولي، بان اللقاء الذي جمعه بالرئيس بوتفليقة اتسم بالصراحة والوضوح، موضحا بان بوتفليقة كان واضحا ودقيقا في كلامه، وهو الوضوح ذاته الذي أظهره باجولي، مشيرا بان هذا الأمر راجع لطبيعته التي لم يكن مجبرا على تغييرها خلال الاجتماع، قبل أن يضيفا بان هذا الوضوح “أعجب الرئيس بوتفليقة”، ولم يخفي السفير الفرنسي السابق، بدوره، إعجابه بدقة “تحليل” بوتفليقة.