مجتمع

يتيم يوضح ما جاء في تعليقه حول "السميك" وقدرة المغاربة المعيشية

احداث انفو الثلاثاء 18 سبتمبر 2018
Capture
Capture

AHDATH.INFO

بعد موجة الانتقاد والسخرية التي تعرض لها عقب تصريحه حول قدرة المغاربة على تدبير معيشتهم اعتمادا على الحد الأدنى للأجور "السميك"، خرج محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، بتوضيح ينفي فيه ما نسب إليه، ويتهم البعض بتجزيء الكلام عن سياقه.

وقال يتيم، في التوضيح الذي نشره الموقع الرسمي لحزب العدالة والتنمية، "إننا نأسف لهذا المسلك غير المهني القائم على تجزيء الكلام عن سياقه على طريقة "ويل للمصلين"، مؤكدا في نفس الوقت، على ضرورة إعادة النظر في "السميك" بالنظر لكلفة المعيشة مع الحاجة إلى مراعاة خصوصيات الجهات والمناطق والمدن.

واستحضر يتيم جوابا سابقا لرئيس الحكومة الذي أكد على ضرورة الالتزام بمعايير منظمة العمل الدولية في هذا المجال، مع الاستمرار في تطوير ومراجعة الحد الأدنى للأجر للمحافظة على القدرة الشرائية للعمال وتحسين ظروفهم المعيشية.

وأكد على إعادة النظر في "السميك" بالنظر لكلفة المعيشة، مع ضرورة وضع آلية مع ممثلي الاتحاد العام لمقاولات المغرب للنظر في كيفية الزيادة في الحد الأدنى للأجر بما يتناسب والزيادة في كلفة المعيشة، مشيرا إلى أهمية احترام الحد الأدنى للأجور، وهو ما تعمل مصالح الوزارة من خلال مفتشيات الشغل على تحرير محاضر والتنبيه حول المخالفات بصدده، يقول يتيم.

وأفاد الوزير، أن المغاربة إن كانوا يتدبرون أمورهم بـ"السميك"، إلا أنه يلزمهم أكثر من السميك وأن الحاجة ماسة إلى تحسين الأوضاع المادية للمغاربة، مضيفا أن الحكومة تقوم باستمرار بتطوير ومراجعة الحد الأدنى للأجر بهدف المحافظة على القدرة الشرائية للعمال وتحسين ظروفهم المعيشية.