ثقافة وفن

مير اللفت وسيدي افني تحتضنان المهرجان الدولي للسينما و البحر

أوسي موح لحسن الاثنين 17 سبتمبر 2018
1-1
1-1

 AHDATH.INFO

 تنظم جمعية المهرجان الدولي للسينما والبحر بشراكة مع المركز السينمائي المغربي والمجلسين الترابيين لميراللفت وسيدي إفني و المجلس الإقليمي إسيدي إفني، وبتنسيق مع وزارتي الثقافة والصيد البحري وعمالة سيدي إفني، وبدعم و عدد من الفعاليات و المؤسسات الإجتماعية والاقتصادية، النسخة الخامسة للمهرجان الدولي للسينما والبحر خلال أيام 04/05/06/07 أكتوبر 2018 بميراللفت وسيدي إفني.

وحسب بلاغ للجهة المنظمة، يعتبر المهرجان أول تظاهرة فنية وسينمائية من هذا النوع على المستوى الوطني، ويهدف إلى الجمع بين المؤهلات الطبيعية والسياحية للإقليم والإبداع السينمائي، باعتبار السينما والثقافة ركنان أساسيان للفعل التنموي، حيث يساهمان في الرفع من الذوق الفني الجمالي للإنسان وتنمية حسه النقدي وتوسيع آفاقه الفكرية عبر مختلف القضايا التي تطرحها.

كما يقوم المهرجان بتسويق ثقافة البلد والتعريف بها دوليا، والانفتاح على ثقافة الآخر بدون تعصب أو تمييز. كمايساهم في توفير العديد من مناصب بالمنطقة السينما والبحر" في نسخته الخامسة.

ويضيف البلاغ أنه بعد نجاح الدورات السابقة، سيكون هذه السنة كذلك فرصة للتأمل والتفكير والتربية على المبادرة وترسيخ قيم التسامح عبر عدد من الأنشطة الرسمية والموازية، من عروض سينمائية تمثل أكثر من عشرين دولة ذات صلة بالبحر والإقليم، من أفلام وثائقية وأفلام طويلة وقصيرة.

إضافة إلى عدد من الورشات التكوينية لفائدة الشباب والناشئة، وندوة حول التجارب المغربية و المغاربية للإعلام الجهوي ولقاءات مفتوحة بين الفاعلين وعدد من الأنشطة الفكرية والترفيهية التي ستتحف وتغني فقرات برنامج هذه السنة.

كما تتميز دورة هذه السنة أيضا بالانفتاح على قطاع الصيد البحري، من خلال برمجة "ليلة البحار" وتكريم عدد من المشتغلين بالقطاع، إضافة لتنظيم معرض خاص بالصيد البحري التقليدي والمعاصر، ومسابقة في الصيد بالقصبة للزوار والمهتمين وأنشطة