ثقافة وفن

انطلاق فعاليات الدورة 13 لمهرجان "تيفاوين" بإقليم تيزنيت

مجيدة أبوالخيرات الخميس 16 أغسطس 2018
maxresdefault
maxresdefault

AHDATH.INFO

انطلقت أمس ، الأربعاء ، فعاليات الدورة 13 للتظاهرة الثقافية والفنية والاجتماعية "فيستتيفال تيفاوين" ، التي تنظم إلى غاية 19 غشت الجاري في كل من مدينة تافراوت والجماعة الترابية ل"أملن" التابعتين لإقليم تيزنيت.

وقد استهلت الأنشطة المبرمجة في إطار هذا المهرجان ، المنظم من طرف " جمعية فيستيفال تيفاوين" بمعية مجموعة من الشركاء العموميين والخواص وشبه العموميين ، بتنظيم "أولمبياد تيفيناغ" ، وهي مسابقة إملائية يتبارى فيها التلامذة حول الكتابة باستخدام الحروف الأمازيغية .

وأفاد بلاغ للجهة المنظمة للمهرجان أن دورة هذه السنة ل"أولمبياد تيفيناغ " عرفت مشاركة 17 تلميذا وتلميذة ينتسبون للصف التعليمي الخامس والسادس ابتدائي ، ويتوزعون على سبع اكاديميات جهوية للتربية والتكوين تمثل مختلف جهات المملكة ،إضافة إلى مديريات وزارة التربية الوطنية الست التابعة لجهة سوس ماسة.

ومن المقرر أن تتواصل فعاليات مهرجان "تيفاوين" ،(الأنوار)، بتنظيم أنشطة مختلفة يجمعها رابط مشترك وهو "الانتصار لفنون القرية " ، وهو الشعار الذي اختاره المنظمون لهذه التظاهرة السنوية التي يتزامن تنظيمها مع توافد أعداد كبيرة من الأشخاص المنحدرين من "تافراوت" و"أملن" ، من داخل وخارج الوطن ، على المنطقة لقضاء عطلتهم السنوية.

ومن بين أهم الأنشطة المبرمجة في إطار هذه التظاهرة هناك حفل الزواج الجماعي الذي يشهد عقد قران مجموعة من الشباب والشابات المنحدرين من المنطقة ، إضافة إلى تكريم عدد من الأشخاص الذين أسدوا خدمات من أجل المساهمة في تنمية المنطقة ، فضلا عن تنظيم سهرات فنية متنوعة تحتفي بالموروث الغنائي المحلي ، وبالأغنية المغربية عموما ، سواء منها العصرية أو التراثية.