ثقافة وفن

إقامة أول مهرجان للفيلم لفائدة نزلاء مركز الاصلاح والتهذيب عين السبع

مجيدة أبوالخيرات الثلاثاء 17 يوليو 2018
السجن-المحلي-عين-السبع-2-نساء-بالدار-البيضاء-696x392
السجن-المحلي-عين-السبع-2-نساء-بالدار-البيضاء-696x392

AHDATH.INFO

استضاف مركز الإصلاح والتهذيب عين السبع بالدار البيضاء ،خلال الفترة الممتدة ما بين 4 و17 يوليوز الجاري ،فعاليات النسخة الأولى لمهرجان عكاشة للفيلم السينمائي ، التي استفاد منها أزيد من 350 من النزلاء الاحداث.

وقد أسدل الستار اليوم الثلاثاء على هذه التظاهرة الثقافية الفنية، التي نظمتها كل من المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج وجمعية حلقة وصل سجن- مجتمع وجمعية سقالة، بالإعلان عن الافلام الثلاث الفائزة من أصل ستة أشرطة سينمائية مغربية تبارت على مدى ثلاثة أيام للظفر بإحدى الجوائز المقترحة.

وهكذا ، فقد عادت جائزتي أحسن فيلم وأحسن موسيقى لفيلم (حياة) للمخرج رؤوف الصباحي، في حين فاز فيلم "خيل الله" للمخرج نبيل عيوش بجائزة الجمهور، أما جائزتي أحسن ممثل وممثلة فقد كانت من نصيب كل من مجدولين الادريسي وعزيز دادس عن فيلم "بلدان العجائب" للمخرجة جهان البحار.

وقد وقع الاختيار على الافلام الفائزة من قبل لجنة للتحكيم مكونة من 10 نزلاء اختيروا من أصل 25 مستفيد من دورة تكوينية في مجال المهن السينمائية كالإخراج والملابس والصورة والموسيقى التصويرية وغيرها وذلك تحت إشراف السيد ناصر بن عبد الجليل ، الذي يمثل نموذجا في التحدي، باعتباره أول بطل مغربي تسلق قمة إيفريست سنة 2013.

بالمناسبة أكد السيد حسن حمينة ،مدير العمل الاجتماعي والثقافي وإعادة ادماج السجناء لدى المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج ، أن هذا المهرجان، الذي يفسح المجال أمام النزلاء للتواصل والتفاعل مع الثقافة السينمائية المغربية، يشكل قيمة مضافة للبرامج التأهيلية التي تنخرط فيها المندوبية في انفتاحها على مختلف مكونات المجتمع المدني المشهود بفعاليتها في تأهيل السجناء للإدماج.

وذكر بسلسلة من الفقرات التي تضمنها برنامج هذه الدورة في حلتها الاولى من محاضرات وعروض سينمائية، والتي تروم في مجملها تمكين السجناء الاحداث من ملامسة الابداع السينمائي وتجلياته الثقافية على نحو يهذب السلوك والنفس ويحصنها ضد التطرف و الانغلاق والعود الى الانحراف.