اقتصاد

الأبناك تشرع في تطبيق دورية بنك المغرب لمحاربة تمويل الإرهاب وتبييض الأموال

أحمد بلحميدي الاثنين 16 يوليو 2018
JJJJ
JJJJ

AHDATH.INFO

 

في خطوة لتكريس الحيطة والحذر، شرعت أبناك مغربية في تطبيق دورية لبنك المغرب، تحدد لائحة المعطيات التي يتعين جمعها من الزبناء الراغبين في فتح حساب بنكي.

و تهدف هذه الدورية  الصادرة سنة 2017، إلى رفع منسوب التحري لدى الأبناك من أجل محاربة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.

وإذا كانت بعض الأبناك قد عمدت إلى الالتزام بمقتضيات هذه الدورية منذ مدة، إلا أن أبناك أخرى حذت حذوها في الآونة الأخرية، وشرعت في تفعيل الدورية.

وكانت الأبناك قد توصلت من البنك المركزي، بدورية، تتضمن لائحة المعلومات التي يتعين التحقق منها لدى الراغبين في فتح حساب بنكي لديها.

وفيما أشارت مواقع إلكترونية، إلا أنه يتعين على الأبناك إرسال المعطيات المجمعة حول الزبناء الجدد إلى بنك المغرب من أجل المصادقة عليها، نفى مصدر  مطلع ذلك، موضحا في تصريح لموقع «أحداث أنفو» إلى أن جمع المعطيات يقف عند حدود جمعها من طرف المؤسسة البنكية المعنية، والتي تتصرف فيها إذا ما دعت الضرورة لذلك.

وتطرح هذه الدورية تخوفات لدى العديدين الذي يرونها متعارضة مع حق حماية المعطيات الشخصية للأفراد، غير تنامي الإرهاب والجريمة الدولية والاتجار في البشر وما يستتبع ذلك من تبييض الأموال ونقلها لأغراض إرهابية، جعل دول العالم، تتشدد في مراقبة مصادر الأموال المودعة بالبنوك.

للإشارة، ورغم النمو المتسارع للأبناك المغربية التي أصبحت لها فروع خارج المغرب، إلى أن نسبة الولوج إلى الخدمات البنكية «الاستبناك» مايزال ضعيفا ولايتعد نسبة 37 في المائة من الساكنة المغربية.