السياسة

بنعبد القادر يبحث مع وزراء أفارقة وعرب بمراكش

مجيدة أبوالخيرات الخميس 21 يونيو 2018
beabdelkader_2018
beabdelkader_2018

AHDATH.INFO

أجرى الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية محمد بنعبد القادر، اليوم الخميس بمراكش، مباحثات مع وزراء أفارقة وعرب، تمحورت حول بحث سبل تعزيز التعاون في مجال تحديث الإدارة العمومية والرقي بالخدمة العمومية.

والتقى بنعبد القادر كلا من وزيرة الوظيفة العمومية والإصلاح الإداري بالنيجر السيدة كافا رقيتو كريستيل جاكو، ووزير الأشغال العمومية والسكنى بالصومال عبد اللطيف محمد ابراهيم، ورئيس ديوان الموظفين العام بدرجة وزير السيد موسى أبو زيد بدولة فلسطين، وذلك على هامش أشغال منتدى الأمم المتحدة للخدمة العمومية المقام مابين 21 و23 يونيو الجاري بمراكش حول موضوع "تحويل الحكامة لتحقيق التنمية المستدامة ".

وقال الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، في تصريح لوسائل الإعلام، إن المباحثات شكلت مناسبة لفتح آفاق للتعاون المشترك في مجال إصلاح وتحديث الإدارة، مع التأكيد على ضرورة تكثيف الزيارات الثنائية، في أفق توقيع اتفاقيات للتعاون مع هذه البلدان تروم الرقي بالخدمة العمومية.

كما أشار إلى أن المغرب، الذي راكم خبرة وتجربة هامة في عدة مجالات، خاصة في مجال تحديث الإدارة العمومية ومؤسسات الدولة، أصبح وجهة أساسية للدول الإفريقية لتقاسم هذه التجربة.

يشار إلى أن منتدى الأمم المتحدة للخدمة العمومية المنظم من قبل الوزارة المنتدبة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية وشعبة المؤسسات العامة والحكومة الرقمية التابعة لإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية للأمم المتحدة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يعرف مشاركة ما يناهز 800 مشارك من بينهم وزراء وخبراء وكبار المسؤولين من مختلف القارات.

ويعد المنتدى فرصة لتعزيز التعاون وشراكات قوية والانكباب على السبل الكفيلة بجعل الحكومات والمؤسسات العمومية أكثر نجاعة وشمولية ومسؤولية، وذلك بهدف المساهمة في تطوير قدرة الحكومات على توقع مختلف التحديات المتعلقة بتنفيذ أجندة سنة 2030 ، بالاستناد إلى استراتيجيات العديد من البلدان ونجاحاتها والعراقيل التي اعترضتها .