اقتصاد

مساهمة لافتة لقطاع السيارات في ارتفاع الإنتاج الصناعي

أحمد بلحميدي الخميس 14 يونيو 2018
AUTO
AUTO

AHDATH.INFO

انتهى الفصل الأول من العام الجاري على وقع ارتفاع إنتاج الصناعة التحويلية بنسبة 3 في المائة, مقارنة بالفصل ذاته من العام الماضي.

وكانت لافتا الدور الكبير الذي لعبته صناعة السيارات في هذا الإنجاز, بعدما ارتفع إنتاجها بنسبة 14.6 في المائة, علما بأنلهذا القطاع أصبح المصدر رقم 1 بالمملكة

كما عزت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة لها ذلك إلى  ارتفاع الإنتاج في قطاعات أخرى من قبيل "الصناعات الكيماوية" ب 6,4% وفي "الصناعات الغذائية" ب  5,7% وفي "صناعة الملابس والفرو" ب 2,9% وفي "صناعة المواد المعدنية" ب  9,8%وفي "صناعة وسائل أخرى للنقل " ب  .18,7%

وعلى العكس من ذلك، فقد تراجع الإنتاج في"صناعة منتوجات أخرى غير معدنية" ب 3,0% ومنها الاسمنت ب  6,9% وفي" صناعة الآلات والأجهزة الكهربائية" ب 10,4% وفي"صناعة الخشب" ب4,0%  وفي"تحويل المواد المعدنية" ب  1,7%وفي "صناعة الورق والورق المقوى " ب5,7%.

وفيما يتعلق بإنتاج  المعادين، فقد ارتفع رقمه الاستدلالي بنسبة 19,7% وذلك نتيجة الارتفاع المسجل في كل من "المنتوجات المختلفة للصناعات الاستخراجية" ب 20,6% وفي "المعادن الحديدية" ب 1,5%. وأما بالنسبة لإنتاج الكهرباء, فعرف ارتفاعا بنسبة  8,0%.