السياسة

بعد عزلته الدولية.. هل ينجح ترامب في إبرام اتفاق تاريخي مع كيم؟!

متابعة الاحد 10 يونيو 2018
donald-trump-kim-jong-un-900x400
donald-trump-kim-jong-un-900x400

AHDATH.INFO

أعلنت وزارة الخارجية في سنغافورة، الأحد 10 يونيو 2018، وصول زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، إلى مطار شانغي، على أن يصل الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، في وقت لاحق اليوم.

وتناقل مغردون عبر "تويتر" صورة لأشخاص يعتقد أنهم حرس "كيم" في المطار، مستذكرين أشكال الرجال الذي كانوا يحيطون به خلال زيارته إلى كوريا الجنوبية، نهاية أبريل الماضي.

ويفترض أن تصل الطائرة الرئاسية الأميركية "إير فورس وان" حوالي الساعة 12:30 ت.غ، وعلى متنها أول رئيس للبلاد يفاوض مباشرة وريث أسرة كيم الحاكمة، قبل يومين من عقد القمة "التاريخية".

وذكر البيت الأبيض أن طائرة ترمب ستحط في قاعدة "بايا ليبار" الجوية العسكرية بسنغافورة، ليتوجه بعدها الرئيس الأميركي إلى فندق "شانجري-لا".

ويضم الوفد المرافق لترمب وزير الخارجية مايك بومبيو ومستشار الأمن القومي جون بولتون وكبير موظفي البيت الأبيض جون كيلي، والمتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز.

وأفادت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية أن طائرة تابعة لشركة طيران "آير تشاينا"، يتوقع أن يكون على متنها الزعيم الكوري الشمالي، غيرت رقم رحلتها أثناء تحليقها.

وأوضحت الوكالة أن طائرة بوينغ 747، انطلقت من بيونغ يانغ فجر الأحد، وفقاً لمسار الرحلة رقم CA122 إلى بكين، ولكنها خلال التحليق، غيّرت رقم الرحلة إلى CA61، متوجهة إلى سنغافورة.

ويعتقد أن يكون الإجراء لاعتبارات أمنية، من قبل فريق "كيم" الأمني وقائد الطائرة.

لا تزال نتائج القمة المرتقبة غير مؤكدة، بعد عقود من انعدام الثقة والتوترات بين البلدين، وستكون الترسانة النووية الكورية الشمالية التي كلفت بيونغ يانغ سلسلة من العقوبات الدولية على مرّ السنوات، في صلب كل النقاشات.

ويعزز سلوك ترمب في قمة مجموعة السبع في كندا، حيث سحب موافقته فجأة على البيان الختامي بتغريدة غاضبة، التساؤلات حول استراتيجيته الدبلوماسية وقدرته على إجراء مفاوضات دولية رفيعة المستوى.