مجتمع

اعتقال 20 شابا هاجموا سوقا للسمك بضواحي تطوان

مصطفى العباسي الخميس 24 مايو 2018
Capture d’écran 2018-05-24 à 11.03.01
Capture d’écran 2018-05-24 à 11.03.01

AHDATH.INFO

أوقفت مصالح الدرك الملكي بنواحي تطوان حوالي 20 شخصا مشتبها في تورطهم في الفوضى التي عرفها سوق للسمك بالمنطقة.

وكان العديد من الشبان قد اقتحموا، صباح يوم الأربعاء، السوق الأسبوعي بني حسان، ضواحي تطوان، بدعوى الاحتجاج على ارتفاع أسعار الأسماك، وعبثوا بمحتوياته، وأفسدوا العشرات من صناديق السمك المعروضة للبيع قبل أن يضرموا فيها النار.

السلطات التي كانت غائبة تقريبا، خلال الفترة الصباحية، حلت مساء بكل قواتها، إذ وصل للمنطقة العشرات من عناصر الدرك والقوات المساعدة، يحملون تعليمات النيابة العامة، حيث باشروا حملة مداهمة، واعتقالات لعدد من المشتبه فيهم، الذين تعرف الباعة على هويتهم وتقدموا بشكايات ضدهم، أو وفق ما تم استنتاجه من فيديوهات تم تصويرها خلال الاقتحام.

وعلمت الجريدة أن النيابة العامة أصدرت تعليماتها بتوقيف المتهمين، في وقت متأخر من مساء يوم الأربعاء المنصرم، بعد تسجيل الضحايا لشكاياتهم، وإثبات هوية المعتدين وعناوينهم. وهو ما ساعد القوات العمومية على اعتقالهم، حيث قارب عددهم ولحدود أولى ساعات الصباح، 20 مشتبها فيه، سيتم الاستماع إليهم، وتقديمهم أمام النيابة العامة.

واحتشد عشرات الشبان، منذ صباح أمس الأربعاء، بالجانب المخصص للسمك بالسوق، وقاموا بمحاصرة سيارات نقل السمك، مانعين التجار من إنزال حمولتهم، قبل أن تتطور الأمور، ليهاجموا هؤلاء الباعة، ويقومون برمي كل السمك المعروض أرضا.

لم يستطع الباعة حماية سلعتهم، في وقت كان المهاجمون يرددون شعارات غير أخلاقية اتجاههم، ويقولون «اليوم الإضراب على الحوت»، دون أن يفهموا معنى الدعوات التي تناقلتها صفحات التواصل الاجتماعي، والتي تعني مقاطعة اقتناء السمك، وليس الاعتداء على ممتلكات الغير، كما حدث بالسوق الأسبوعي، بطريقة وصفت أحيانا بـ«الهمجية» في تعليقات مختلفة.

وأكد بعض أهالي المنطقة في اتصالات خاصة أن ما حدث شكل خطرا حقيقيا وخلق الرعب في صفوف المواطنين، وخاصة النساء والشيوخ الذين جاؤوا للتبضع، واستنكروا الغياب التام للسلطات المحلية والدرك، رغم المناداة عليهم، لحمايتهم وحماية الباعة من الهجوم الغريب، الذي قام به أولئك الشبان.

ووزعت عدة صفحات فيسبوكية فيديو يظهر عشرات الشبان يقومون برمي صناديق السمك أرضا والمرور فوقه، بطريقة مستفزة أثارت الكثير من الانتقادات، كل ذلك تحت تشجيع بعض المشاركين، حيث قدرت الخسائر بمبالغ كبيرة جدا.

وأفاد مصدر من عين المكان أن بعض الشبان لم يكتفوا برمي الأسماك أرضا، وهو ما أكده أيضا شريط فيديو، بل قاموا بإحراق جل الصناديق البلاستيكية التي كنت تحوي تلك الأسماك، في وقت سجل المتضررون شكايات لدى السلطات المختصة، في انتظار إنصافهم، وتوقيف الأشخاص الذين قاموا بالاعتداء عليهم وعلى ممتلكاتهم.