السياسة

موغيريني لبومبيو: لا بديل عن الإتفاق النووي مع إيران

وكالات الثلاثاء 22 مايو 2018
موغيريني لبومبيو: لا بديل عن الإتفاق النووي مع إيران
Federica-Mogherini

AHDATH.INFO - متابعة

أكّدت وزيرة خارجية الإتّحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني يوم أمس، الإثنين، أن "ليس هناك حلٌّ بديل عن الاتفاق النووي مع إيران"، وذلك رداً على خطاب وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو والذي عرض فيه سلسلة شروط مشدّدة للتوصل إلى "اتفاق جديد".

وقالت موغيريني في بيان إنّ "خطاب الوزير بومبيو لم يثبت البتة كيف أنّ الإنسحاب من الاتفاق النووي جعل أو سيجعل المنطقة أكثر أماناً حيال تهديد الانتشار النووي، أو كيف سيجعلنا في موقع أفضل للتأثير في سلوك إيران في مجالات خارج إطار الاتفاق".

وشدّدت على أن "ليس هناك حلٌّ بديل عن الاتفاق النووي"، مؤكّدة أنّ "الاتحاد الأوروبي سيبقى مؤيّداً لمواصلة التنفيذ الكامل والفعلي للاتفاق النووي ما دامت إيران تفي بكلّ التزاماتها المرتبطة بالنووي، الأمر الذي قامت به حتى الآن".

وذكّرت موغيريني بومبيو بأنّ الإتفاق النووي "هو ملك المجتمع الدولي وقد صادق عليه مجلس الأمن الدولي"، موضحة أنّ "الاتفاق لم يتم التوصل إليه أبداً لتسوية كلِّ المشاكل التي تتصل بإيران".

وأكّدت أنَّ "الإتحاد الأوروبي يثير في شكل منتظم مع طهران المشاكل المرتبطة بدورها الاقليمي والارهاب وعدم احترام حقوق الانسان".

ولفتت إلى أنّ "المجتمع الدولي ينتظر من جميع الأطراف أن يفوا بالوعود التي قطعوها قبل أكثر من عامين".

(أ.ف.ب)