تنمية الأقاليم الجنوبية.. هذه نسبة الإنجاز

أحمد بلحميدي

أفاد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أمس الثلاثاء بالرباط أن النسبة العامة لتقدم أشغال مشاريع برنامج تنمية الأقاليم الجنوبية 2015-2021 بلغت 48 في المائة، فيما يتوقع أن تصل هذه النسبة إلى حوالي 70 في المائة مع متم السنة الجارية.

وأضاف رئيس الحكومة خلال جلسة السياسات العام بمجلس المستشارين بأن الاعتمادات المالية للنموذج التنموي، الذي أعطى الملك محمد السادس انطلاقته في خطابه من مدينة العيون بمناسبة الذكرى الأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء، بلغت إلى حدود نهاية شهر مارس 2018 حوالي 21 مليار درهم.

وبلغة الأرقام، تحدث العثماني عن تقدم تنفيذ الأشغال في أوراش البنيات التحتية الطرقية والسككية والمينائية، والطاقات المتجددة وإنتاج الكهرباء، وكذا أوراش التطهير والماء والكهرباء، ومشاريع الفوسفاط، وبرامج قطاعات العدل والصحة.

وأكد العثماني أنه في إطار الحرص على التتبع الفعال لورش تنزيل النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، عملت الحكومة على تشكيل لجنة قيادة مكلفة بالتتبع المستمر لهذا الورش، من خلال الوقوف عن قرب على سير أشغال المشاريع، سواء على مستوى الدراسات أو اتفاقيات التمويل، أو الإنجاز على أرض الواقع‫.

وتقوم لجنة القيادة بعقد اجتماعات دورية، كما تقوم بزيارات ميدانية للجهات الثلاث، تحرص من خلالها على التأكد مع المنتخبين المحليين، وممثلي القطاعات المعنية والسلطات المحلية، من أن كل المشاريع المبرمجة ستنجز وفق الجدولة الزمنية المحددة لها.

وأكد أن للحكومة رؤية وهي عازمة على مواصلة انخراطها التام في تنزيل ورش النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، بما يمكن من تحقيق الأهداف المرجوة منه، وتحقيق تطلعات وانتظارات ساكنة الأقاليم الجنوبية في التنمية والازدهار.

تعليقات الزوّار (0)