اقتصاد

لأول مرة عربيا وإفريقيا ..المغرب يستضيف مؤتمر عالمي للسكك الفائقة السرعة

احداث انفو الثلاثاء 15 مايو 2018
Capture
Capture

AHDATH.INFO

تم اختيار المغرب لاحتضان أشغال المؤتمر الثاني عشر للسكك الحديدية الفائقة السرعة، بعد النسخة الحادية عشرة التي ستستضيفها جمهورية الصين الشعبية، ليكون بذلك أول دولة عربية افريقية يتم اختيارها لاستضافة هذا الحدث العالمي، وذلك خلال مشاركة المغرب ضمن أشغال الدورة العاشرة للمؤتمر العالمي للخطوط الفائقة السرعة الذي نظم في الفترة من 08 إلى 10 مايو 2018 من طرف الاتحاد الدولي للسكك الحديدية وخطوط السكك الحديدية التركية في مدينة أنقرة.

وعرف المؤتمر مشاركة أكثر من 1000 مندوب يمثلون 30 دولة من صناع القرار ومسؤولين حكوميين ومنظمات دولية وغير حكومية ومؤسسات مالية ومسؤولي السكك الحديدية ومؤسسات صناعية وباحثين وجامعيين.

ويمثل هذا المؤتمر، الذي ينظم على رأس كل سنتين، للشبكات السككية عبر العالم فرصة لتبادل التجارب التي من شأنها تطوير نظام السكك الحديدية الفائقة السرعة وتعزيز مكانتها في خدمة تنقل المواطنين بشكل دائم وتنافسي وفعال.

كما تم تقديم المشروع المهيكل للخط الفائق السرعة الذي سيربط بين مدينتي طنجة والدار البيضاء من خلال تسليط الضوء على مواصفاته الفنية وطرق تصميمه وإدارته ومستوى تقدمه (97 ٪) وكذا تأثيراته الإيجابية.

تجدر الإشارة أن اختيار المغرب، وفق تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي في نسخته 2018 ، يحتل المرتبة الأولى على المستوى الأفريقي و33 على المستوى العالمي بناء على القدرة التنافسية وجودة البنية التحتية للسكك الحديدية.