اقتصاد

انطلاق ل«سمارت سيتي» وشنغهاي ضيف شرف

أحمد بلحميدي الأربعاء 18 أبريل 2018
SMART
SMART

AHDATH.INFO

انطلقت قبل قليل من صباح اليوم الأربعاء بالدار البيضاء،  فعاليات النسخة الثالثة ل«سمارت سيتي».

وتمتد فعاليات هذه النسخة من 18 إلى20 من شهر أبريل، وذلك بمشاركة وفود من عدة دول، فيما اختيرت جهة شنغهاي الصينية كضيف شرف.

وفي كلمته الافتتاحية، أشار  عبد الله العماري عمدة الدار البيضاء، إلى أن  مفهوم المدن الذكية، يطمح بكل بساطة إلى تحسين عيش الساكنة، محددا ثلاث محاور، تنبني عليها المدن الذكية.

أولى هذه المحاور، يضيف العماري، هناك البعد البيئي والتنمية المستدامة، مبرزا الخطوات التي خطتها الدار البيضاء في هذا الإطار، عبر مشاريع للمساحات الخضراء وتهيئة فضاءات المدينة.

من قبيل ذلك، هناك هيكلة حديقة الجامعة العربية وكورنيش عين الذئاب، وذلك بما يتوافق والتنمية المستدامة، يستطرد عمدة الدار البيضاء.

وأما المحور الثاني، فيهم جعل التكنولوجيا والذكاء في خدمة التنمية. في هذا الإطار، أشار العماري إلي متجر التطبيقات المعلوماتية التي أطلقته المدينة، إلى جانب أن الدار البيضاء، هي أو مدينة، تبادر إلى إطلاق  مخطط مديري للتحول الرقمي، وذلك بهدف تسهيل عيش الساكنة وانفتاحها على آفاق أوسع.

وفيما يتعلق بالمحور الثالث،  أشار المتحدث ذاته إلى أن توفير الفضاء المناسب لعيش الساكنة، يتطلب منهجا تشاركيا عبر انخراط جميع فعاليات المجتمع  لتبادل الخبرات.

وعرفت الجلسة الافتتاحية، مداخلات  كل من وزير الطاقة والمعادن عزيز رباح، ورئيس جهة الدار البيضاء- سطات مصطفى باكوري، وخالد سفير والي الجهة، إلى جانب ممثلي عدد من الوفود الدولية الحاضرة، ومن أبرزهم حاكم العاصمة الإندنوسية جاكرتا.

وتندرج  «سمارت سيتي» في إطار استراتيجية المدينة الذكية، الهادفة إلى جعل الساكنة في قلب السياسات الابتكارية في مختلف المجالات التي تهم عيش الساكنة.