ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم: تنصيب خالد مشعل رئيسا لحركة حماس

محمد فكراوي الجمعة 23 مارس 2018
file
file

AHDATH.INFO

ولد خالد مشعل في «سلواد قضاء» في رام الله بفلسطين عام 1956 ، وفي عام 1967 هاجر إلى الكويت، وبقي هناك حتي اندلعت أزمة الخليج عام 1990.

تلقي مشعل تعليمه الأولي في مسقط رأسه، واستكمل تعليمه الإعدادي والثانوي والجامعي في الكويت،وأثناء دراسته الجامعية قاد التيار الإسلامي الفلسطيني في جامعة الكويت، وشارك في تأسيس «كتلة الحق الإسلامية» التي نافست قوائم حركة «فتح» على قيادة اتحاد الطلبة الفلسطينيين بالجامعة إلى أن تخرج في جامعة الكويت متخصصا في الفيزياء.

تزوج مشعل في عام 1981 ، ورزق بسبعة أبناء ثلاث بنات وأربعة ذكور وعمل بعد تخرجه مدرسا للفيزياء في مدارس الكويت، فضلا عن نشاطه السياسي في خدمة القضية الفلسطينية إلى أن تفرغ للعمل السياسي تماما، بعدما انتقل إلى الأردن التي تعرض فيها لمحاولة اغتيال في الخامس والعشرين من شتنبر من عام 1997 على أيدي عناصر من الموساد، لكن المحاولة فشلت بل تمكن مرافقو خالد من الإمساك بالعميلين الإسرائيليين، اللذين تم استثمارهما في الإفراج عن الشيخ أحمد ياسين في مقابل إطلاق سراحهما.

يعد خالد مشعل من مؤسسي حركة حماس، وقد كان عضوا في المكتب السياسي لحماس، منذ تأسيسه وانتخب رئيساً له في عام 1966   إلى أن تم تنصيبه رئيسا لحماس في مثل هذا اليوم 23 من العام 2004 عقب اغتيال الشيخ أحمد ياسين.

 

هؤلاء ازدادوا في مثل هذا اليوم:

1749 - بيير لابلاس: عالم فيزياء ورياضيات فرنسي.

1858 - لودنيج كويد: مؤرخ وسياسي ألماني حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1927.

هؤلاء رحلوا في مثل هذا اليوم :

1801 - القيصر بافل الاول، إمبراطور روسيا الثالث عشر في الإمبراطورية الروسية.

1948 - أحمد الخازندار، قانوني مصري.