بوابة الصحراء

احتجاجات على هدم سور قديم بكلميم 

صباح الفيلالي الخميس 22 مارس 2018
sooooooooooooooooooooooooooor
sooooooooooooooooooooooooooor

أصدر مركز أهل بيروك بواد نون  عريضة احتجاجية ، اثر عملية الهدم ، التي قامت بها ،الجماعة الحضرية  ، في حق  جزى من ، دار دحمان ولد بيروك لكونها مرجعا تاريخيا وحضاريا لساكنة وادنون.

   وطالب  مركز أهل بيروك ، والذي احتج  على عملية الهدم ، كموضوع وليس كفعل، من جميع الجهات المسؤولة ، الرسمية والمختصة ، بضرورة فتح حوار بناء وجاد ،  لتثمين المؤ روث المادي ، وإيجاد السبل الكفيلة ، بالحفاط على المباني التاريخية المتبقية ، عن طريق ترميمها ووضعها رهن إشارة الجميع للاستفادة والإفادة .

 وخلف هدم بقايا هذا السور ، الذي يرجع تاريخه ،الى أزيد من قرنين ونصف ،موجة من السخط والاستياء ، في صفوف الساكنة والمهتمين  ، باعتباره أرثا حضاري وتاريخي ، وهوية ثقافية لساكنة  وادنون ، حيث كان   بالأحرى على الجهات ، المختصة الحفاظ عليه وترميمه ،وإعادة إحيائيه ، وإحياء المآثر التاريخية ، التي تتعرض للتخريب والاندثار .

 وبررت الجماعة الحضرية لكلميم ،في بيان أصدرته ، تنويرا للرأي العام المحلي ، قرار هدم ، ما اسمته ، بحائط قديم  مبني بالتراب، وآيل  للسقوط ، بحي القصبة ، بكونه  كان يشكل تهديدا ، مباشرا للساكنة والمارة  ، خصوصا الاطفال منهم ، الذين يلعبون بمحيطه وباستمرار .

وأضاف البيان ، ان عملية الهدم ، تمت بناء على طلب مالك العقار ، والشكايات المتواصلة والمتكررة للساكنة ً حفاظا على أرواح المواطيين ،وسلامتهم ، التي تبقى فوق كل اعتبار ، وبعيدا عن اية مزيدات .

  تجدر الإشارة ، الى ان  قصر دحمان ولد بيروك ، المتواجد بالمدينة القديمة ،والمعروف بحمولته التاريخية،الواسعة  حتى حدود افريقيا ،شهد إقامة للسلطان ً المولى الحسن الاول ، في احدى زيارته لمنطقة وادنون .