اقتصاد

كيغالي: التوقيع على اتفاقية التبادل الحر ينهي قصص البوليساريو الصغيرة

عبد الكبير اخشيشن الأربعاء 21 مارس 2018
Sommet-extraordinaire-de-l’ua-à-Kigali-M
Sommet-extraordinaire-de-l’ua-à-Kigali-M

AHDATH.INFO

سعد الدين العثماني يوقع علي اتفاقية اتفاقية التبادل الحر القارية الإفريقية.

انتهي جدل اللعب الصغير الذي خاضته بوليساريو علنا طلية يومين، وأخفته الجزائر في سرها، لعبة التوازنات الاقتصادية تتجاوز أوهام المحكمة الاوربية، وموسي فاكي يذهب لما فيه اعتبار، تعزيز صورة إفريقيا موحدة في الوقت الذي يستعد فيه الاتحاد الإفريقي لتفعيل منطقته القارية الكبرى للتبادل الحر.

سعد الدين العثماني وناصر بوريطة في قمة كيغالي  الاستثنائية العاشرة للاتحاد الإفريقي حول المنطقة الإفريقية القارية للتبادل الحر التي انطلقت اليوم، والهدف تحديد معالم مستقبل معالم  القارة الإفريقية.

وشهد الإطلاق الرسمي لمنطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، التي تعد مشروعا رائدا ضمن أجندة 2063 ، باعتبارها رؤية تنموية طويلة المدى بلورها الاتحاد الافريقي من أجل افريقيا مندمجة ومزدهرة وهادئة.

وتهم منطقة التبادل الحر القارية، والتي تعد خطوة جبارة على طريق الاندماج الافريقي، إحداث سوق مشتركة للسلع والخدمات لفائدة أكثر من مليار مستهلك مع ناتج داخلي خام مركب يتجاوز 3000 مليار دولار. كما ستساهم في ارتفاع نسبة التجارة الافريقية البينية إلى 52 بالمائة في أفق سنة 2022، وتمهد الطريق لإحداث إتحاد جمركي بعد أربع سنوات ، ومجموعة إقتصادية إفريقية في أفق 2028.

قمة كيغالي العملية تضع رؤية محمد السادس في قلب هذا الحدث الافريقي، فقبل عودة المغرب لحضنه الإفريقي، كانت الاستراتجية المغربية القائمة على اعتماد إفريقيا علي ذاتها ومقدراتها لبناء مستقبلها تسافر من بلد لآخر، وكان الاقتناع بهذا التصور المغربي يغزو مناطق لم يكن للمغرب بها حضورا منذ غيابه الاضطراري عن مؤسسة منظمة الوحدة الإفريقية، ولا حقا مؤسسة الاتحاد الإفريقي.

كان رئيس روندا بول كاغامي أول رئيس إفريقي يزور المغرب بنفس دعم عودة المغرب لحضنه الافريقي، وببلاده تشكل ائتلاف 28دولة كانت حاسمة في عودة المغرب وطرد ما كان سببا في خروجه منه، وبعدها سيكون هذا القائد الإفريقي ثاني رئيس للاتحاد بعد عودة المغرب، ليكون الانتشار الاقتصادي للمغرب في اللقارة سابقا على اكتمال الانضمام المؤسسي، وتلازم معركتهما حاليا يضع المغرب في مواجهة شاملة مع خصومه.

الجزائر وبوليساريو المهوستان بقرار المحكمة الأوربية، وزعا أدوار مناوشة هذا الحدث، حيث كشفت وسائل إعلام مواكبة للحدث، أن زعيم جبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، يضغط على أعضاء دول الاتحاد الإفريقي من أجل التأكيد في الاتفاقية على استثناء السلع والبضائع التي مصدرها الأقاليم الجنوبية من دخول منطقة التجارة الحرة القارية.

وقبل القمة الاستثنائية، خاض من يسمى «الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الإفريقية"، في «الجمهورية الوهمية»، حمدي الخليل ميارة، حرباً شرسة من أجل التشويش على البروتوكول، إذ شدد في تصريح لوسائل إعلام رواندية على أن «الاتفاق يتضمن بنودا تنظم القواعد الخاصة بمنشأ السلع والبضائع كشرط أساسي للترويج داخل السوق الحرة القارية، ما يضع الحواجز القانونية الكافية لمنع نهب الموارد الاقتصادية التي مصدرها الصحراء».

الجزائر التي تلزم الصمت في الموضوع علنا، تحاول في السر تجريب المناوشة، لكنها لا تضع بيضها في سلة هزيمة منتظرة لهذه المعركة، فالمغرب ذهب لهذه القمة باستراتجية واضحة، ويحمل في جعبته حقائق تتعلق بمواقف الاتحاد الاوربي ومواقف الأمم المتحدة، وقرارات القادة الأفارقة في القمة العادية الثانية والثلاثين العادية للاتحاد الإفريقي المنعقدة في أديس أبابا ما بين 28 و30 دجنبرالماضي،  ويدعمون فيه العملية السياسية التي تقوم بها الأمم المتحدة، وأن أي تدبير يتم اتخاذه في الموضوع سيؤثر على عمل المنظمة الأممية، وأن أي قرار في الموضوع سيعتبر سابقا لأوانه.