مجتمع

بنعتيق يشرف على تأسيس جمعية محامي مغاربة العالم

رشيد قبول/تصوير: العدلاني الاحد 18 مارس 2018
Unknown-3
Unknown-3

AHDATH.INFO

تمخض اللقاء الذي نظمته الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج عن تشكيل المكتب المسير لجمعية شبكة محامي مغاربة العالم، في أفق إعداد النظام الأساسي لهذه الشبكة وقانونها الداخلي مع الأخذ بعين الاعتبار «تعدد الهيئات وضمان تمثيلية واسعة لكافة المحامين والحرص على المناصفة».

وتضع الوزارة التي يشرف عليها عبد الكريم بنعتيق صمن أهدافها لتنظيم هذا اللقاء «تعبئة كفاءات مغاربة العالم من أجل المساهمة في الدفاع عن مصالح وحقوق الفئات الهشة لمغاربة العالم، وتعزيز مشاركتهم في تنمية وطنهم الأم وتمكينهم من تدبير وتنشيط شبكتهم»، بالإضافة إلى «الحضور القوي في القضايا الأساسية التي تهم المغرب ومن بينها الوحدة الترابية للمملكة».

وكانت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، نظمت بالرباط يوم 17 مارس 2018 بمركز الاستقبال والندوات التابع لوزارة التجهيز والنقل بحي الرياض، لقاء لفائدة محامي مغاربة العالم لتأسيس شبكة المحامين المغاربة المقيمين بالخارج.

ويندرج تنظيم هذا اللقاء في إطار «مواكبة تنزيل وتنفيذ التوصيات المنبثقة عن الدورة الثانية لمنتدى المحامين المغاربة المقيمين بالخارج المنظم من طرف الوزارة في 24-25 نونبر 2017 بأكادير».

وقد عرف اللقاء مشاركة أزيد من 70 محامية ومحام، ممارسين للمهنة بـعدد من بلدان الاستقبال، متمرسين وذوي خبرة عالية في مختلف تخصصات المهنة.

وتميزت أشغال الجلسة الافتتاحية التي ترأسها عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، بحضور كل من محمد أوجار، وزير العدل، ومصطفى فارس، الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، ومحمد عبد النباوي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، والنقيب محمد أقديم، رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب، مصحوبا بنقباء هيئات المحامين بالمغرب.