ثقافة وفن

العثور بالمغرب على أقدم الجينات بإفريقيا

مجيد حشادي الخميس 15 مارس 2018
Capture d’écran 2018-03-15 à 20.23.06
Capture d’écran 2018-03-15 à 20.23.06

AHDATH.INFO 

أعلنت وزارة الثقافة والاتصال، بأن فريقا دوليا من علماء الاثار وعلوم الجينات يرأسه عبد الجليل بوزوكار أستاذ باحث بالمعهد الوطني لعلوم الاثار و التراث، التابع لوزارة الثقافة والاتصال، قد اكتشف بمغارة الحمام بتافوغالت أقدم آثار لجينات الانسان العاقل بإفريقيا والمؤرخة ب 15 ألف سنة.

وبينت نتائج هذه الأبحاث التي نشرتها المجلة الامريكية "علوم Science" ، وقام بها فريق يتكون من سعيد أمزازي أستاذ باحث بجامعة محمد الخامس بالرباط ويوهانيس كراوز و شونغوان يونغ باحثان من معهد ماكس بلانك لعلوم تاريخ الإنسان بيينا بألمانيا وبمشاركة باحثين من جامعة الحسن الأول بوجدة وجامعة أكسفورد ومتحف التاريخ الطبيعي بلندن ومعهد ماكس بلانك للاحاثة الإنسانية بلايبزيغ بألمانيا، بوجود روابط قديمة مع افريقيا جنوب الصحراء وخاصة غرب افريقيا ومع الشرق الأوسط.

ومن المعلوم أنه تم العثور بإفريقيا التي تعتبر مهد البشرية على العديد من البقايا البشرية يعود تاريخها الى آلاف السنين، ولكن لأول مرة يتم العثور على آثار جينات بهذا القدم داخل هذه القارة.

ومن خلال موقعها الجغرافي تعتبر شمال افريقيا الفضاء المهم لدراسة خروج الانسان العاقل من افريقيا على الرغم من أن الصحراء الكبرى قلصت أحيانا التحركات البشرية مع افريقيا جنوب الصحراء ونفس الأمر بالنسبة للبحر الابيض المتوسط فيما يخص جنوب اوروبا.

"إن التعرف بشكل أفضل على التاريخ البشري بشمال افريقيا هو أمر بالغ الاهمية لفهم تاريخ الانسان العاقل" كما صرح بذلك سعيد أمزازي من جامعة محمد الخامس وأحد المشاركين في هذه الدراسة.

وقام أفراد الفريق العلمي بتحليل الجينات المستخرجة من تسعة هياكل بشرية، تم العثور عليها بمغارة الحمام بتافوغالت من خلال عمليات مخبرية متطورة وتحليل جينوم سبعة هياكل والتعرف بشكل دقيق ومفصل على الجينوم الكامل لخمسة هياكل.

وبفضل التأريخ المباشر للعظام البشرية، والذي كانت نتيجته 15 ألف سنة، وطبيعة المناخ الإفريقي الذي لا يساعد في الحفاظ على الجينات القديمة، فإن النتائج المحصل عليها لا نظير لها بإفريقيا التي تعتبر مهد البشرية وبالتالي فإن "هذه الجينات هي الأقدم للإنسان القديم با فريقيا "، كما صرح بذلك عبد الجليل بوزوكار المشارك الرئيسي في النشر العلمي لهذه الدراسة ومدير مختبر المصادر البديلة لتاريخ المغرب بالمعهد الوطني لعلوم الاثار و التراث بالرباط، مضيفا أنه "ينبغي الأخذ بعين الاعتبار الدور الكبير الذي لعبه أقصى شمال افريقيا في ظهور الاستقرار البشري ".