اقتصاد

البنك الشعبي يتوسع في جنوب القارة الإفريقية

أحمد بلحميدي الثلاثاء 20 فبراير 2018
POPO
POPO

AHDATH.INFO

في خطوة ستعزز موقعها على مستوى المحيط الهندي،وقعت  مجموعة البنك المركزي الشعبي،اتفاقا لاقتناء مؤسستين بنكيتين بكل من جزر موريس ومدغشقر.

وكما جاء ذلك في بلاغ للمجموعة المغربية، توصل به موقع «أحداث أنفو»، أعلنت هذه الأخيرة اليوم الثلاثاء، عن توقيعها لاتفاق مع المجموعة الفرنسية «البنك الشعبي- صندوق التوفير» لاقتناء بنكية تابعين لهذه الأخيرة.

وبموجب هذا الاتفاق، ستحوز  المجموعة المغربية بنك «des Mascareignes» المتخصص في القروض بجزر موريس إلى جانب فرعه بمدغشقر «Banque des Mascareignes Madagastar»، وبذلك تكون مجموعة البنك المركزي الشعبي، أول مجموعة بنكية على صعيد شمال إفريقيا وغربها، تقوم بوضع أقدامها بجزر موريس.

وأنجز البنك المركزي الشعبي، هذه العملية بمعية الشريك الاستراتيجي «Sipromad» الذي يعد أحد الفاعلين الأوائل المندمجين بمنطقة المحيط الهندي، علما بأن التسيير العملياتي والمالي للبنكين، سيتم تأمينهما من طرف المجموعة المغربية.

وتندرج هذه الخطوة في إطار الاستراتيجية الإفريقية لمجموعة البنك المركزي الشعبي، وتوسيع أنشطتها على مستوى المحيط الهندي، علما بأن وضع الأقدام بجزر موريس، سيمكن المجموعة على الخصوص من  تعزيز موقعها على مستوى تدفقات الاستثمارات من آسيا لاسيما من الصين والهند والصين نحو إفريقيا.

كما سيمكن تواجد البنك المركزي الشعبي بهذه المنطقة، من  مواكبة الدينامية التي يشهدها نمو الاستثمارات بين دول إفريقيا الناطقة بالانجليزية ودول إفريقيا الناطقة بالفرنسية.

وقبل استكمال اقتناء البنكين، تبقى العملية مشروطة بالحصول على التراخيص اللازمة بكل من المغرب وجزر موريس ومدغشقر.