مجتمع

هل تتحول السجائر الإلكترونية إلى وصفة علاجية؟

وكالات الثلاثاء 13 فبراير 2018
_130943_ss3
_130943_ss3

AHDATH.INFO

 دعت هيئة الصحة العامة في إنكلترا إلى تخويل الأطباء وصف السجائر الإلكترونية كعلاج. وتريد الهيئة الحكومية أن تُدرَج السجائر الإلكترونية ضمن الوصفات الطبية الصادرة عن نظام الرعاية الصحية في بريطانيا، في غضون السنوات القليلة المقبلة، وذلك نظرا للنجاح الذي حققته في مساعدة الكثيرين على الإقلاع عن التدخين.

ويشير تقرير للمنظمة، شمل مراجعة مستقلة لأحدث البيانات، ونشرت نتائجه هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، إلى أن 20 ألف شخص على الأقل يقلعون عن التدخين كل عام بمساعدة السجائر الإلكترونية.

ويفيد التقرير أيضا بأن السجائر الإلكترونية أقل ضررا من سجائر التبغ التقليدية بنسبة تصل إلى 95 بالمئة. كما تريد الهيئة أن يصبح بوسع المستشفيات بيع السجائر الإلكترونية، وأن تكون لديها أماكن مخصصة لاستخدامها.

ويمكن أن يمتد هذا ليشمل إتاحة استخدام السجائر الإلكترونية في غرف خاصة للمرضى الذين يقيمون في المستشفى لفترة طويلة، بحسب الهيئة.

كما شجعت الهيئة أرباب العمل على تخصيص أماكن لاستخدامها من قبل الموظفين. وحتى الآن، لم تعتمد السلطات في المملكة المتحدة أيا من السجائر الإلكترونية كوسيلة للمساعدة في الإقلاع عن التدخين.

ودعت هيئة الصحة العامة إلى إتاحة “سبيل أسهل” أمام المصنعين للحصول على تراخيص طبية للسجائر الإلكترونية.

ويقول جون نيوتن، مدير قسم التحسين والتطوير في الهيئة، “نعتقد أن أي أمر يمكن أن تقوم به هيئة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية لتسهيل الأمر بالنسبة إلى المصنعين سيكون مفيدا”.

وأضاف نيوتن أن هناك “أدلة دامغة” على أن السجائر الإلكترونية أكثر أمانا من التدخين التقليدي، وأنها “لا تشكل خطرا يذكر على من يستنشقون دخانها من غير المدخنين في ما يعرف بالتدخين السلبي”.