المغرب يشارك في منتدى الدورة التشريعية لبرلمان "سيدياو" بالسينغال

ومع

AHDATH.INFO - متابعة

انطلقت اليوم الاثنين بالعاصمة السنغالية دكار، أشغال منتدى الدورة التشريعية الرابعة لبرلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، بمشاركة وفد يمثل غرفتي البرلمان المغربي.

ويتوخى هطا المنتدى الذي ينظم إلى غاية الخميس المقبل تحت شعار "رهانات وتحديات حرية تنقل الأشخاص والبضائع في فضاء المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا وإشكالية الهجرة"، جمع الفاعلين قصد التفكير في إمكانيات الاستفادة من مزايا المجموعة وبحث سياسة (سيدياو) في مجال الهجرة، ولاسيما أثرها على تشغيل الشباب.

كما يهدف المنتدى إلى تحليل التحديات التي يواجهها المهاجرون الأفارقة في بعض دول العبور الإفريقية، ومناقشة سبل استغلال إمكانية الهجرة الشرعية داخل دول فضاء (سيدياو).

وأبرز الرئيس السنغالي، ماكي سال، خلال افتتاح هذا اللقاء، الدور المنوط ببرلمان (سيدياو) في مسلسل الاندماج الإقليمي. وقال "لا يمكن أن نوقف الهجرة، تماما مثلما لا يمكن أن نكون متواطئين في الهجرة غير الشرعية".

ودعا ماكي سال في هذا الصدد إلى خلق آفاق التشغيل والأمل للشباب الإفريقي، مشيرا إلى أن "التحدي الأكبر لبلداننا هو تفكيك شبكات تهريب البشر، والقضاء على أسباب الهجرة غير الشرعية عبر تحفيز الوعي الجماعي، والتعليم والتكوين..".

من جهته، قال رئيس برلمان (سيدياو)، مصطفى سيسي لو، إنه "طالما أن قضية الهجرة لا يتم التعامل معها كقضية إنسانية، ولا كمؤهل لتقدم الإنسانية، فإن الحلول ستفتقد للوجاهة نظرا لغياب الاستدامة والتدبير الشمولي".

وقال إن تدبير الهجرة نحو أوروبا يجب أن يكون في صلب العلاقات بين القارتين.

من جهته، أكد رئيس مفوضية (سيدياو)، مارسيل ألان دي سوزا، أن (سيدياو) هي أول تجمع إقليمي في إفريقيا في ما يتعلق بحرية تنقل الأشخاص والبضائع، إذ يكفي أن تكون متوفرا على بطاقة تعريف وطنية لتنتقل من دولة إلى أخرى.

وشدد في هذا الصدد على ضرورة اعتبار الهجرة بمثابة "فرصة" عبر خلق الظروف الملائمة لهجرة شرعية ومفيدة لجميع الأطراف.

وشارك في الجلسة الافتتاحية لهذا المنتدى، الممثل الخاص للأمم المتحدة لغرب إفريقيا، محمد بن شمباس، ورئيس برلمان عموم إفريقيا، روجر نكودو دانغ.

ويضم الوفد المغربي المشارك في هذا المنتدى، سفير المغرب في دكار، السيد طالب برادة، والسيد رشيد العبدي، النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، والسيدة نايلة التازي، النائبة الخامسة لرئيس مجلس المستشارين، والمستشاران مبارك حمية وفاطمة الزهراء اليحياوي.

تعليقات الزوّار (0)