مجتمع

تقديم 4820 خدمة صحية بإقليم شفشاون لمواجهة آثار موجة البرد

مجيدة أبوالخيرات الثلاثاء 16 يناير 2018
jra
jra

AHDATH.INFO

بلغ عدد الخدمات الصحية التي قدمتها ثلاث قوافل طبية متعددة التخصصات، وحدات طبية متنقلة بإقليم شفشاون لمواجهة آثار موجة البرد في إطار عملية رعاية للموسم 2017-2018، ما مجموعه 4820 خدمة صحية.

وذكر بلاغ لوزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، أن هذه القوافل والوحدات الطبية التي نظمتها المندوبية الإقليمية للصحة بشفشاون، استهدفت ساكنة المناطق المتضررة من موجة البرد للحد من المضاعفات الناتجة عن الانخفاض الشديد لدرجات الحرارة التي يعرفها الإقليم وتأثيرها على صحة الأطفال والنساء الحوامل والأشخاص المسنين، وكذلك الذين يعانون من الأمراض المزمنة، وذلك بتنسيق مع السلطات الإقليمية والمنتخبة والفرع الاقليمي للهلال الأحمر المغربي.

وأوضح المصدر ذاته أن هذه القوافل الطبية قدمت 1534 خدمة صحية، منها 632 استشارة طبية بدوار تاشكة جماعة باب برد، و1195 خدمة صحية منها 957 استشارة طبية بجماعة واوزكان، و2091 خدمة صحية منها 1090 استشارة طبية بدوار المعزة جماعة تنقوب.

وأشار إلى أن هذه القوافل الطبية المتعددة التخصصات عرفت مشاركة عدد هام من الأطباء العامين والاختصاصيين في طب الاطفال وطب النساء والتوليد والأمراض التنفسية وأمراض الأذن والأنف والحنجرة وطب العيون وطب الأسنان، بالإضافة الى طاقم من الممرضات والممرضين والقابلات وتقنيي المختبر. كما تميزت هذه القوافل بمشاركة أطباء من البعثة الصينية.

وقد استفادت الساكنة مجانا من كميات مهمة من الأدوية الحيوية، بحسب الوصفات الطبية، بالإضافة إلى الكشف المبكر عن داء السرطان، والتحاليل المخبرية والفحص بالصدى والكشف عن الأمراض المزمنة كالسكري، وارتفاع الضغط الدموي، كما استفاد الأطفال من مختلف التلقيحات.

وتجدر الإشارة إلى أن الوحدات الطبية المتنقلة التابعة للمراكز الصحية قامت في نفس الإطار ب 280 زيارة لدواوير بتراب إقليم شفشاون، وذلك لتقريب الخدمات الطبية والعلاجية من ساكنة هذه المناطق النائية والصعبة الولوج، خاصة في ظروف طبيعية تتسم بالانخفاض الشديد لدرجات الحرارة والتساقطات المطرية والثلجية.