هذه هي المناطق التي ستستفيد من أفرنة مندوبية الغابات

أحمد بلحميدي

AHDATH.INFO

أعلنت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر أن برنامج سنة 2017-2018، يهدف إلى توزيع 6300 فرن محسن برصيد 6,5 مليون درهم، وذلك قصد تلبية حاجيات الساكنة من خشب الطاقة في فصل الشتاء و تخفيف الضغط على الغابة.

و مكنت دراسة قامت بها المندوبية، حسب المصدر ذاته، من تحديد أربعة مناطق ذات أولوية في مجال حطب التدفئة، ويتعلق الأمر بجهة طنجة تطوان –الحسيمة، وفاس –مكناس، وبني ملال-خنيفرة، ومراكش –أسفي، على مستوى 110 جماعة قروية تقطن بها 300 ألف اسرة مستهدفة.

وأوضحت المندوبية في بلاغ أن هذا البرنامج يندرج ضمن البرنامج العشري للفترة 2015-2024، الهادف إلى توزيع 60 ألف فرن محسن بكلفة إجمالية تناهز 60 مليون درهم.

وأبرزت المندوبية, أن تفعيل هذا البرنامج يتم وفق معايير موضوعية (مناطق جبلية-طقس بارد- كثافة غابوية تفوق 33 بالمائة وساكنة معوزة)، وبتنسيق مع مختلف الشركاء، خصوصا وزارة الداخلية في إطار برنامج مكافحة موجة البرد.

وشددت على التأثير جد الإيجابي للبرنامج على تحسين حالة توازن النظم البيئية الغابوية، إذ يساهم في تخفيض العجز في الطاقة في ما يتعلق بخشب التدفئة ب7500 طن سنويا، في السنة الأولى، إلى أن يصل إلى 150 ألف طن سنويا في نهاية العشرية، أي ما يعادل الحفاظ على غابة أوكاليبتوس عمرها 10 سنوات ومساحتها 4000 هكتار.

 

تعليقات الزوّار (0)