اقتصاد

مندوبية التخطيط.. هذه حصيلة الإنتاج الصناعي

أحمد بلحميدي الخميس 14 ديسمبر 2017
MM
MM

AHDATH.INFO

سجل  الإنتاج في الصناعات التحويلية،ارتفاعا بنسبة 1,9 في المائة خلال الفصل الثالث من هذا العام، حيث كان لافتا ارتفاع الإنتاج بالنسبة للإسمنت، مقابل الانخفاض المسجل على مستوى صناعة السيارات.

ويستثنى من ذلك   قطاع تكرير النفط، بحكم توقف مصفاة «لاسامير» عن نشاطها، منذ عرض الشركة للتفويت.

وعزت المندوبية السامية للتخطيط، هذه التطورات إلى ارتفاع المنتجات المصنفة في خانة « صناعة منتوجات أخرى غير معدنية» بنسبة7,3 في المائة.

وفي التفاصيل، أوضحت المندوبية في نشرتها الفصلية الخاصة بالرقم الاستدلالي للإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني، أن الارتفاع هم أساسا مادة الإسمنت، التي ارتفع إنتاجها بنسبة8,2 في المائة، و«صناعة وسائل أخرى للتنقل» بنسبة 7 في المائة و«صناعة المطاط والبلاستيك» بنسبة 4,9 في المائة و«الصناعات الكيماوية»  بنسبة 4,8 في المائة و  «الصناعات الغذائية» ب0,8 في المائة و«صناعة المواد المعدنية» بنسبة1,7 في المائة.

ومقابل ذلك، تراجع الإنتاج في «صناعة السيارات» بنسبة 13,2 في المائة وفي «صناعة الملابس والفرو» بنسبة 1,9 في المائة وفي «تحويل المواد المعدنية» ب2,9 في المائة وفي كل من «صناعة الآلات والأجهزة الكهربائية» و«صناعة النسيج» بنسبة 1,2 في المائة.

وأما بالنسبة للرقم الاستدلالي لإنتاج المعادن، فارتفع بنسبة 19,8 في المائة، وذلك بسبب  الارتفاع المسجل على مستوى«المنتوجات المختلفة للصناعات الاستخراجية» بنسبة20,6 في المائة وفي «المعادن الحديدية» بنسبة 2,6 في المائة.

كما تزامن ذلك مع ارتفاع الإنتاج للطاقة الكهربائية بنسبة0,6 في المائة.