السياسة

الجزائر تمنع وفدها من الحضور..المغرب نائبا لرئيس الاتحاد الإفريقي للمفوضين القضائيين

رشيد قبول الأربعاء 13 ديسمبر 2017
Capture d’écran 2017-12-13 à 09.26.43
Capture d’écran 2017-12-13 à 09.26.43

 

في مؤتمر قاطعه وفد الجزائر، بعد منعه بقرار رسمي من السلطات الحزائرية، حسب ما أفاد به مصدر مطلع  «أحداث أنفو»، تمكن المغرب من الظفر بمنصب نائب رئيس الاتحاد الافريقي للمفوضين القضائيين الذي احتضنت مدينة الدارالبيضاء أشغاله مؤتمره التأسيسي على مدى يومين، في خطوة اعتبرت «انتصارا مغربيا خالصا»، يظهر -  حسب عدد من المتتبعين - «قدرة المفوضين القضائيين على لعب أدوار طلائعية، في مجال اشتغالهم، وتمكنهم من نسج علاقات دبلوماسية باتجاه العمق الافريقي»، انطلاقا من «مهام التبليغ والتنفيذ التي يتكلفون بها كمساعدين للقضاء».

وقد تم انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الافريقي للمفوضين القضائيين، حيث جاءت تشكليته كالتالي:

الرئيس. Alain Ngongan من الكاميرون، نائب الرئيس عبد العزيز فوكني من المغرب، نائبة  الرئيس ثانية Rosine Bogore من بوركينا فاصو نائب الرئيس الثالث Roland  من أوغندا،

النائب الرابع للرئيس  alerte من الموزنبيق.

الكاتب العام Kamate من السينغال، فيما كان منصب أمين مال الاتحاد الأفريقي للمفوضين القضائيين من نصيب النيجيري Moussa dankoma.

يذكر أن المؤتمر التأسيسي للاتحاد الأفريقي للمفوضين القضائيين الذي احتضنت أشغاله الدارالبيضاء عرف حضور رؤساء الهيئات والغرف الوطنية بـ 24 دولة افريقية، باستضافة من الهيئة الوطنية للمفوضين القضائيين بالمغرب، تحت شعار «تحديث وملاءمة المنظومة القانونية لمهنة المفوضين القضائيين بافريقيا نحو افريقيا موحدة».

المؤتمر الذي ينعقد تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، يجمع المفوضين القضائيين لدول: بوركينافاسو، الكاميرون، افريقيا الوسطى، ساحل العاج، مصر، الغابون، غينيا، غينيا بيساو، جزر الموريس، مالي، موريتانيا، الموزمبيق، النيجر، إوغندا، السنغال، الطوغفو، تونس، تشاد، مدغشقر، بينين، الكونغو وروندا، حيث من المنتظر أن تتم المصادقة على الميثاق التأسيسي وانتخاب رئيس وأجهزة الاتحاد وتحديد الدولة التي سكون مقرا للاتحاد.