بوابة الصحراء

ندوة وطنية حول موضوع "البعد الحقوقي في حماية تراث الصحراء والنهوض به"

محمد البوزيدي الاثنين 11 ديسمبر 2017
CapNNNNNNNNNDWAHOKKUture
CapNNNNNNNNNDWAHOKKUture

تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الانسان العيون-السمارة، بشراكة مع جهة العيون-بوجدور الساقية الحمراء وكلية الحقوق اكدال وبدعم من وكالة الجنوب و مؤسسة فوسبوكراع والجماعة الحضرية للعيون، ندوة وطنية حول موضوع "البعد الحقوقي في حماية تراث الصحراء والنهوض به "، وذلك يوم غد الثلاثاء (12 دجنبر) بقاعة بلدية المرسى- العيون ابتداء من الساعة التاسعة صباحا.

تنظيم هذه الندوة يأتي ضمن سلسة الندوات التي تنظمها اللجنة الجهوية في اطار الجامعة الموسمية بالعيون بشراكة مع كلية الحقوق اكدال وجهة العيون الساقية الحمراء. كما يتزامن تنظيم هذا النشاط مع الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الانسان والذكرى السبعين للإعلان العالمي لحقوق الانسان. كما انه يدخل ضمن جهود المجلس الوطني لحقوق الانسان ولجانه الجهوية في حماية الحقوق الثقافية بالمنطقة والتي سيتم ابرازها خلال هذه الندوة من خلال عروض وفيديوهات توثق منجزات المجلس واللجان الجهوية للأقاليم الجنوبية في هذا المجال.

وستتمحور أشغال الندوة الى محاور متعدة أهمها : المجالس الجهوية، أي مشروع لحماية وتثمين التراث الصحراوي، مكانة الموروث الثقافي الصحراوي في النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية: اكراهات التنفيذ واستشرافات المستقبل، مكانة الحقوق الثقافية في الدبلوماسية المغربية، الشباب في الاقاليم الجنوبية  والحق في الولوج الى الثقافة، دور الجامعة في النهوض بالحقوق الثقافية في الاقاليم الجنوبية

كما ستنظم على هامش هذه الندوة دورة تكوينية حول "اليات الترافع حول حماية وتثمين التراث الثقافي الصحراوي" والتي سيستفيد منها فاعلون جمعويون ومهتمون بالشأن الثقافي بالمنطقة وسيؤطرها خبيران من المجلس الوطني لحقوق الانسان.