السياسة

بنعتيق يمثل المغرب في دورة اللجنة التقنية للهجرة واللجوء للاتحاد الأفريقي

أحداث أنفو الجمعة 20 أكتوبر 2017
IMG-20171020-WA0020
IMG-20171020-WA0020

AHDATH.INFO

شارك الوفد المغربي صباح اليوم الجمعة 20 أكتوبر 2017 في أشغال الدورة العادية الثانية للجنة التقنية المتخصصة في الهجرة واللجوء والأشخاص النازحين للاتحاد الأفريقي.

وقد ترأس هذا الوفد الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة "عبد الكريم بنعتيق" وعضوية سفير صاحب الجلالة بجمهورية رواندا يوسف العماني وممثلي القطاعات الحكومية المعنية كالداخلية والأجهزة المختصة.

ومعلوم أن ممثل المرتزقة الذي كان يرأس اللجنة المختصة بقضايا الهجرة واللجوء والنزوح قبل رجوع المغرب للاتحاد الأفريقي، حاول بواسطة أساليبه المعهودة الرجوع إلى هذه اللجنة عن طريق بوابة منصب مقرر اللجنة، وقد تصدى الوفد المغربي بحزم وصلابة لكل مناورات المرتزقة، و حجته في ذلك هو أن هذا المنصب يجب أن يخضع للتناوب بين أعضاء الاتحاد الافريقي المنتمون لمنطقة شمال افريقيا وليس حكرا على المرتزقة.

معركة الوفد المغربي أثمرت في إدخال جل مقترحاتها وتحفظاتها على مشروع النص القانوني المتعلق بحرية تنقل الأشخاص وحق الإقامة والاستقرار يأخذ بعين الاعتبار الموقف الجيوسياسي للمغرب، مما جعل وفد المرتزقة يحس بارتباك بعدما كان ولمدة ثلاثين سنة حاضرا بقوة في هذه المناصب.

ومعلوم أنه في حالة غياب توافق بين الوزراء المشاركين في هذه الدورة سيرفع الأمر للجنة الوزارية التنفيذية بأديس أبابا للبث فيه، وهو في حد ذاته أولى الانتصارات على من كان يعتقد أنه في عقر داره، مادام أنه مدعم من طرف الجزائر التي كانت حاضرة في هذا الاجتماع على مستوى وزير العدل.