اقتصاد

دراسة.. هذه تخوفات المقاولين المغاربة

أحمد بلحميدي الخميس 19 أكتوبر 2017
الاتحاد العام
الاتحاد العام

اعتبر مقاولون الأنشطة الاقتصادية غير المهيكلة، الشبح الذي يخيف المقاولات. وفي  دراسة أجراها الاتحاد العام لمقاولات المغرب بشراكة مكتب «OPTIMUM CONSEIL»، أكدت نسبة 52 في المائة من المقاولين المستجوبين، بأن المقاولات والوحدات الإنتاجية التي تشتغل خارج القوانين، تمثل تهديدا حقيقيا لمستقبل مقاولاتهم.

الدراسة التي أجريت على عينة مكونة من 198 مسير مقاولة، توصلت إلى  أن  نسبة 44 في المائة من المقاولين، يرون أن الموارد البشرية، تمثل تخوفهم الأول على مصير مقاولاتهم، فيما قالت  نسبة 35 في المائة، من المقاولين المستجوبين بأن المنافسة، تمثل أول تهديد  بالنسبة إليهم.

وحل المناخ التشريعي و في المرتبة الرابعة، في لائحة تخوفات المقاولين وذلك بنسبة 34 في المائة، متبوعا بالقوانين الضريبية وذلك بنسبة 33 في المائة.

وحسب القطاعات الاقتصادية، مثلت الأنشطة غير المهيكلة، التهديد رقم واحد بالنسبة للمقاولات الفاعلة في المجالات الصناعية والتجارية والخدمات، فيما مثلت الموارد البشرية التخوف الأول بالنسبة للأبناك والشركات المالية وشركات التأمين.

وبالنسبة لأهم رهانات المقاولات، عبرت نسبة 83 في المائة من هذه الأخيرة  رغبتها في دخول أسواق جديدة، فيما قالت نسبة 73 في المائة أن رهانها الأول يتمثل في تقليص كلفة الإنتاج. كما ترى نسبة 37 في المائة رهانها في ولوج الأسواق الدولية، فيما نسبة ٢٧ في المائة، تضع رهانها في استثمار التحول الرقمي.

كما أظهرت الدراسة، بأن نسبة 73 في المائة من المقاولات التي  شاركت في الاستطلاع، قامت بمباشرة مشاريع لمواكبة التحول خلال السنوات الثلاث الأخيرة، فيما أكدت نسبة 90 في المائة، اعتبرت هذه التحولات بمثابة التغيير الذي يسير بالمقاولات نحو الأمام.

للإشارة، أجريت هذه الدراسة ما بين شهري ماي ويوليوز الماضيين، على عينة تضم مقاولات كبرى و صغرى ومتوسطة.