اقتصاد

شراكة إفريقية للتجارة و الاستثمار

حسن بن جوا الأربعاء 18 أكتوبر 2017
7fe75fa9f2e2b3d037f92ae19ffc6492
7fe75fa9f2e2b3d037f92ae19ffc6492

AHDATH.INFO

وقعت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، اتفاقية شراكة مع الشركة الوطنية للنقل و الوسائل اللوجستيكية (SNTL)، في المغرب، تحت مظلة برنامج مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية(AfTIAS) لإطلاق دراسة لمشروع يهدف إلى تطوير منصات لوجستية لتسهيل التجارة والاستثمار بين المغرب وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ومصر.

وذكرت المؤسسة على موقعها الالكتروني أنه تم التوقيع خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماع منظمات ترويج التجارة في منظمة التعاون الإسلامي في الدار البيضاء من قبل م. هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة و فؤاد كتيب،نائب المدير العام لفرع سلسلة الإمدادات للشركة الوطنية للنقل و الوسائل اللوجستيكية.

وبهذه المناسبة قال هاني سالم سنبل: "نحن نهدف إلى تقليص الفجوة في البنية التحتية المادية التي تقيد تدفقات التجارة والاستثمار بين المغرب وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. ويأتي هذا التوقيع تحت مظلة برنامج مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية (AfTIAS)، ولكنه أيضا في صلب وهدف برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية (AATB Program) الذي أنشئ لسد الفجوات التجارية بين الدول العربية والإفريقية ".

وقد حددت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة أهمية تطوير المراكز التجارية في إفريقيا، وبالتالي فإن مشاركتها في هذا المشروع ستعزز الحلول التجارية في المغرب وبعض بلدان جنوب الصحراء الكبرى عن طريق خفض التكاليف اللوجستية، وتشجيع التبادل التجاري فيما بينها. حيث تتفق كل من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة والشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجستيكية على أن التجارة والاستثمار هما من الركائز الرئيسية للتعاون الجديد بين المغرب وحكومات جنوب الصحراء الكبرى.

وفي إطار الالتزام بذلك، سيفتح هذا المشروع فرصا ويخلق إمكانيات للاستثمار في البنى التحتية، وتطوير مهارات بناء القدرات، والمساعدة في إنشاء مشاريع خاصة تقدم خدمات للجمهور، مثل الخدمات اللوجستية (النقل والتخزين والتوزيع واستقرار قيمة السلع الزراعية). وخلال العقد الأخير 2004-2014، شهدت التبادلات التجارية بين المغرب والبلدان الإفريقية جنوب الصحراء الكبرى ارتفاعا ملحوظا.