اقتصاد

أميف:دجاج اللحم سليم ولاخطورة على صحة المستهلك

رشيد قبول الثلاثاء 17 أكتوبر 2017
07-zs-chicken_exports_245-ab
07-zs-chicken_exports_245-ab

AHDATH.INFO

دعت الجمعية المغربية لمربي دجاج اللحم جميع المربيين للقيام بوقفة احتجاجية سلمية، في حالة «عدم فتح حوار جاد ومسؤول مع جميع مكونات القطاع للاتفاق على خطة استراتيجية واضحة يتم من خلالها وضع حلول لمعضلات القطاع وعلى رأسها ( الانتاج، التسويق والمراقبة...).

واستنكرت الجمعية المغربية لمربي الدواجن(AMEV) ما وصفته ب «الادعاءات الباطلة»، التي تحدثت عن «عدم توفر لحم  الدجاج في المغرب على الضمانات والشروط الصحية»، وبالتالي القول إن «يشكل خطورة على صحة المستهلك».

وأشارت الجمعية، التي تضم في عضويتها مربي الدجاج، إلى أنه «منذ صدور القانون 49|99 المنظم لهذا القطاع لم يسجل قط أي مشكل صحي من خلال تناول لحم الدجاج على الصعيد الوطني، بالاضافة إلى أن جل المربين و عائلاتهم وعمالهم يأكلون مما ينتجون».

وأكدت الجمعية في بلاغ لها أن «كل الضيعات لها تعاقدات مع بياطرة محلفين، لم ولن يتستروا  على أي إجراء في سلسة الانتاج من شأنه الإضرار بصحة  المستهلك»، كما تضم الجمعية أطباء بياطرة والمكتب الوطني للسلامة الصحية.

وفيما يخص أنفلونزا (h9n2) قالت الجمعية إن «المتضرر الوحيد - لحد الآن -هي ميزانية المربين الذين تصاب ضيعاتهم  بهذا الفيروس، وما يسببه لهم من خسائر  مادية، وليس صحة المستهلك التي تقر السلطات المختصة والتقارير الدولية أن لا ضرر في تناول الطيور المصابة».

وخلصت الجمعية إلى إدانة ما وصفته ب «الافتراءات الكاذبة للتقرير»، داعية إلى  «إعادة النظر في طرق تدبير القطاع، وعلى رأسها شكل الفيدرالية الحالي، التي تعتبر المسؤول الأول  عن الأوضاع المزرية للقطاع»، مع المطالبة ب «فتح تحقيق حول مآل الملايير من أموال  الدعم المقدمة للقطاع والمستفيد الحقيقي منها؟».

وكان تقرير صحافي نشر نهاية الأسبوع الماضي أشار إلى «عدم توفر لحم  الدجاج في المغرب على الضمانات والشروط الصحية»، وبالتالي فإنه «يشكل خطورة على صحة المستهلك»، اذ قال التقرير  إن «92% من الدواجن غير مراقبة وبعضها حامل للأمراض والعدوى، وبالتالي فهي غير متوفرة على الشروط الصحية للاستهلاك».