جلسة عمل موسعة مغربية روسية

ومع

AHDATH.INFO - متابعة

انعقدت اليوم الأربعاء بالرباط، جلسة عمل موسعة مغربية روسية تحت رئاسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني والوزير الأول الروسي ديمتري ميدفيديف، الذي يقود وفدا روسيا رفيعا في زيارة عمل وصداقة للمغرب.

حضر هذه الجلسة عن الجانب المغربي عدد من أعضاء من الحكومة ومن المسؤولين، فيما حضرها عن الجانب الروسي أعضاء الوفد الرسمي المرافق للسيد ميدفيديف.

وتطرق الجانبان خلال هذا الاجتماع لسبل تعميق الشراكة الاستراتيجية التي تربط البلدين على ضوء الدينامية التي أطلقتها الزيارتين الملكيتين لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لموسكو عامي 2002 و2016 وزيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمغرب سنة 2006 .

وتم التركيز خلال هذه الجلسة على أفق تطوير الشراكة الاستراتيجية المعمقة التي تربط البلدين منذ 2002 وعلاقات التعاون الثنائي في مجالات الطاقة والصناعة والفلاحة بالإضافة إلى سبل الرفع من المبادلات التجارية بين البلدين والتعاون الجمركي والثقافي والعسكري والأمني. وبهذه المناسبة، تم توقيع على 11 اتفاق تعاون تكمل الاتفاقات الـ16 التي تم إبرامها خلال زيارة صاحب الجلالة لموسكو سنة 2016. وتهم هذه الاتفاقيات على الخصوص تعزيز التعاون في مجالات التعاون الجمركي والفلاحي والعسكري والدبلوماسي والإداري والتجاري والثقافي والنجاعة الطاقية والطاقات المتجددة والاستعمال السلمي للطاقة النووية. وشهدت المبادلات التجارية مع روسيا تطورا ساعد على الزيادة في حجم المبادلات الذي انتقل من حوالي 200 مليون دولار سنة 2001، إلى 2.5 مليار دولار سنة 2016.

تعليقات الزوّار (0)