ثقافة وفن

الكامرون ضيف شرف المهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير

ومع الثلاثاء 26 سبتمبر 2017
news_1477915359
news_1477915359

AHDATH.INFO - متابعة

علم لدى منظمي مهرجان أكادير الدولي للسينما والهجرة ، أن دولة الكامرون ستحل ضيف شرف على الدورة القادمة لهذا المهرجان ، والتي تقرر تنظيمها في الفترة ما بين 14 و 18 نونبر القادم.

وأوضح إدريس مبارك، رئيس "جمعية المبادرة الثقافية "، التي تنظم هذا المهرجان بشراكة مع مجلس الجالية المغربية في الخارج ، والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة ، أنه "بعد استضافة دولة الكوت ديفوار سنة 2016 ، فإن المهرجان سيسلط الأضواء من جديد على الفن السابع والفنانين المنتسبين لبلد إفريقي آخر ، مما يعكس الرغبة التي تحدونا للمساهمة في تثمين السينما الافريقية وتقريبها من الجمهور الواسع ".

وأضاف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن العديد من الأفلام الكاميرونية ، ضمنها أشرطة تم إنتاجها مؤخرا وتتناول موضوع الهجرة ، سيتم تقديمها خلال الدورة 14 للمهرجان ، التي ستتيح للجمهور عبر برمجتها المتنوعة إمكانية الإطلاع على غنى الثقافة الكاميرونية ، مشيرا إلى أن وفدا كاميرونيا سيحل بمدينة أكادير بهذه المناسبة .

من جهته ، أعلن عزيز العمري، مدير المهرجان ، أن نخبة من المخرجين والكوميديين والنقاد السينمائيين ، والصحافيين الكاميرونيين سيحضرون فعاليات الدورة 14 لمهرجان أكادير الدولي للسينما والهجرة ، حيث سيشاركون في اللقاءات الموازية التي ستتناول موضوع الهجرة باعتباره واحدا من الإشكاليات التي تهم القارة السمراء ، لاسيما في صفوف الشباب الأفارقة.

وأشار إلى أن المهرجان سيشكل فرصة يتابع من خلالها الجمهور مجموعة أخرى من الأفلام القصيرة والطويلة من توقيع مخرجين مغاربة وأجانب ، قاسمها المشترك أنها تتناول موضوع الهجرة ، مبرزا أن مهرجان السينما والهجرة يعد مناسبة للتحاور وتبادل التجارب بين مهنيي الفن السابع في البلدين ، والدفع بالعلاقات الثقافية عموما نحو مزيد من النضج والتطور.

للإشارة فإن المهرجان الدولي للسينما والهجرة يحظى بدعم من طرف مجلس جهة سوس ماسة ومجلس عمالة أكادير .