ثقافة وفن

جدل بأكاديمية العيون حول التوقيت المدرسي

محمد البوزيدي الثلاثاء 19 سبتمبر 2017
GetAttachmentThumbnail-1
GetAttachmentThumbnail-1

مع بداية الدخول المدرسي يسود ترقب كبير داخل أوساط رجال التربية والتكوين حول الصيغة التي سيتم اعتمادها للعمل بالمؤسسات الابتدائية .

وهكذا وبعد مرور خمسة عشر يوما على الدخول المدرسي مازال استعمالات الزمن الخاصة بالتعليم الابتدائي تثير الجدل حولها بالنظر لتباين الاراء حول المذكرة الوزارية المعتمدة .

وهكذا أصدرت الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب فرع العيون بيانا أمس الاثنين أعلن فيه تشبتها بما جاء في المذكرة الوزارية عدد 2156*2 بتاريخ 04 شتنبر2012 ومراسلة الأكاديمية الجهوية عدد138/17 بتاريخ 08 يونيو2017 والمراسلة الإقليمية عدد 1636/17 بتاريخ 12 يونيو2017. كما استنكر البيان الصادر عن بعض النقابات المحلية وما جاء فيه من مغالطات حول تدبير الزمن المدرسي وما ورد فيه من اتهامات لا أساس لها من الصحة كتحريض آباء التلاميذ وأمهاتهم وأوليائهم ضد الأستاذات و الأساتذة ، وطالب الجهات الوصية على القطاع بتوفير الحماية والأمن لمديرات ومديري المؤسسات التعليمية أثناء مزاولتهم لمهامهم ودعمهم كما حمل الجهات الوصية على القطاع مسؤولية تدبير الزمن المدرسي بصيغته الجديدة بالمؤسسات التعليمية الابتدائية المعنية وتداعيات عدم تطبيق مقتضيات المراسلات المشار إليها أعلاه.

وفي نفس السياق سبق للتنسيق الميداني بالعيون المشكل من نقابات ثلاث هي الجامعة الحرة للتعليم والجامعة الوطنية لموظفي التعليم والجامعة الوطنية للتعليم بيانا أعلنوا فيه دعمهم لنضالات الشغيلة التعليمية في التصدي للمذكرة الوزارية بخصوص التوقيت وتشبثهم بصيغة العمل بالتوقيت المكيف الذي يحترم الساعات القانونية في السلك الابتدائي مع استعداده خوض كافة الأشكال النضالية للدفاع عن مطالبها المشروعة.

وفي سياق متصل يسود قلق كبير في أوساط بعض الناجحين في مباريات التعاقد بعد إقدام الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون على تكليف أساتذة نجحوا في سلك الثانوي بنوعيه للعمل بالسلك الابتدائي ونقل بعضهم من مديريتهم الأصلية التي عينوا فيها إلى مدينة العيون لتدارك الخصاص الحاصل في أساتذة الابتدائي الذي حدد في أكثر من 26 أستاذ وأستاذة .

في ظل هذه الأجواء أعلنت وزارة التربية الوطنية عن شغور منصب مدير أكاديمية العيون وفتحه للتباري بعد أن وصل المدير الحالي محمد لعوينة لسن التقاعد و هو ما ينفي أخبار سابقة تداولت حول عزم الوزارة التمديد له. كما أعلنت عن شغور منصب مدير أكاديمية كلميم وفتحه للتباري .