ثقافة وفن

الرك الأصفربكلميم: المتضررون ينتظرون تدخل الوالي الناجم

صباح الفيلالي الثلاثاء 19 سبتمبر 2017
No Image

«نؤمن بالمؤسسات وبعدالة قضيتنا ،وثقتنا لاحدود لها في قدرة الوالي ً الناجم ابهي ً وماعرف عنه من جدية في تجاريبه السابقة على حلحلة مشكل التجزئات السكنية بالرك الاصفر ، والخروج بها الى بر الأمان ًوسننتظر ماسيؤول اليه اجتماع اللجنة التقنية في اللقاء المرتقب معه». كهذا عبر توفيق بوخيامًً رئيس فيدرالية الوداديات والتعاونيات السكنية بكلميم ،الذي يواصل تحدي العقبات والعراقيل ، الموضوعة في طريق مشروع الرك الاصفر بكلميم عن أمله في ايجاد تسوية عاجلة،لهذا الملف تضع حدا لمعاناة عشرات بل مئات المتضررين والمتضررات لمايقارب العشر سنوات ، في الحصول على السكن .

واكد بوخيامًً على تشبته بحقوق المتضررين ، موجها نداءا للقائمين على التعمير بكلميم ، على ان الحل بين ايديهم ، «لكن هذا الحل لا يجيب ان يكون على حساب المنخرطين» ، متسائلا كيف يمكن للوداديات ، المساهمة في جعل المدينة ، بدون صفيح ، ان يكون جزاؤها المحاربة والإقصاء .

واستنكر رئيس فيدرالية الوداديات والتعاونيات السكنية ، من تحول موقف الوكالة الحضرية بكلميم ، ورفضها الاعتراف بمضامين المحاضر السابقة الموقعة مع سلفه ، وإصرارها على تطبيق مقتضيات ظابط التهئية ، بأثر رجعي على ملفات الوداديات السكنية، التي قامت بوضع ملفاتها مند سنة 2011، وحصلت على الموافقة المبدئية،وتحميلهم المسؤولية من طرف المدير لوكالة لحضرية ،عن الوضع الحالي

واعتبر بوخيامًً على ان الحلول التي يقترحها ، مدير الوكالة الحضرية ، حلولا مجحفة وجائزة في حق المنخرطين ، ، فكيف يعقل ان يتم تقليص عددهم ؟ ، هل هذا هوجزاء صبرهم وانتظارهم ؟، ام يتم تقليص المساحات ؟، وهل مساحة 70متر ، المقترحة من طرفه تتناسب وخصوصية كلميم؟ .

وأضاف ان الجماعة الحضرية حسمت في موقفها ووافقت على مقترحاتهم ، فحين يأملون ان تتراجع الوكالة الحضرية عن موقفها المتصلب .

وهدد رئيس فيدرالية الوداديات والتعاونيات السكنية ، على ان شهر شتنبر سيكون شهر الحسم ، فلا احد يختبر صبرهم ، لان جرعات المسكنات ما عادات تجدي نفعا ، وان مشروع الرك الاصفر ، سيرى النور ، رغم كل العقبات ، كما ان برنامجهم النضالي ، لم يتم الحسم فيه بعد ، وانهم في حالة انتظار ، محاولين تجنيب المدينة قد رالإمكان ، المزيد من الاحتقان الاجتماعي ، هي في غنىا عنه

وفي سياق متصل ، انعقد اجتماع بتاريخ 5 يونيو ، ترأسه انداك الوالي ًمحمد بن ريباكً ،وحضره رئيس الجماعة الحضرية لكلميم ، مدير الوكالة الحضرية ، روساء الوداديات السكنية والإدارات المعنية ،، دعا من خلاله الوالي عامل اقليم كلميم ، الى ضرورة التسريع والبث النهائي في مشاريع التجزئيات السكنية ، مع تعين لجنة خاصة لدراسة وتتبع ًومواكبة ، ملفاتها من اجل اخراج مشروع الرك الاصفر ، من حالة الركود ، باعتباره قطبا سكني وتنموي باقليم كلميم ، و انتهى هذا الاجتماع بوضع هذه الوداديات السكنية لملفاتها لدى اللجنة التقنية.

وكانت الوداديات السكنية ًو المتضررين ، خاضوا العديد من الاشكال النضالية ، توزعت مابين الوقفات والمسيرات الاحتجاجية ، كان النصيب الأكبر منها ، امام الوكالة الحضرية بكلميم ، وآخر الوقفات الاحتجاجية تلك المتزامنة ، مع تعين الوالي الناجم ابهي

. ورغم مرور عشر سنوات تقريبا ، على منطقة الرك الأصفر السكنية إلا أنها لم تخرج بعد إلى حيز الوجود ولم تبارح بعد مكانها رغم المجهودات التي بدلتها عدة جهات ، منها الجهة المعنية بشكل مباشر ، و يعد مشروع الرك الاصفر ً مستقبل التوسع العمراني للمدينة وتبقى سلطات ولاية جهة كلميم وادنون وحدها القادرة على خراج هذا الملف إلى حيز الوجود، ومنح الضوء الأخضر للتعاونيات والوداديات السكنية لمباشرة أعمالها وهي التي تنتظر على أحر من الجمر.

وتكتسي منطقة الرك الأصفر أهمية بالغة في مجال التوسع العمراني لمدينة كلميم باعتبارها امتدادا طبيعيا لها وكذا لما تتميز به من عوامل مساعدة ولاسيما من حيث بنيتها الطبوغرافية وتركيبتها العقارية الغير مفككة وتموقعها الاستراتيجي بمفترق الطرق اتجاه مدينة سيدي افني واتجاه جماعتي أباينو ولقصابي وبوابة المحطة السياحية للشاطئ الأبيض كل هذه المؤهلات والمعطيات تجعلها تشكل في المستقبل نواة قطب عمراني يلبي حاجيات التعمير الملحة ولاسيما الطلب المتزايد على إحداث تجزءات سكنية من طرف مجموعة من الوداديات والتعاونيات السكنية تهم مختلف شرائح المجتمع خاصة من ذوي الدخل المحدود وتستجيب لجميع المعايير المطلوبة في هذا المجال بشكل يوفر جميع متطلبات المدينة الحديثة ويعزز دور كلميم كعاصمة للجهة وكتاني قطب عمراني بالأقاليم الجنوبية وبالتالي التقليل أو القطع النهائي مع ما يسمى بالأحياء الهشة والهامشية.

ومنطقة الرك الأصفر تقع بكلميم على مساحة تقدر ب 450 هكتار حسب تصميم التهيئة القطاعي الذي أعدته الوكالة الحضرية لجهة كلميم السمارة وهذه المنطقة عرفت في السنوات الأخيرة انتشار هام لعدد من المشاريع السكنية المقدمة من طرف كل من شركة عمران الجنوب ثم الواديات والتعاونيات السكنية ممثلة في القطاع الخاص وذلك بهدف تقديم سكن منظم ولائق،