سعاد ماء العينين تصدر ورود الرمال

بقلم حكيم بلمداحي
0 تعليق

أصدرت مؤخرا الكاتبة سعاد ماء العينين مجموعة قصصية جديدة باللغة الفرنسية تحت عنوان "ورود الرمال" fleur des sables
ويعتبر هذا الاصدار الذي يتوزع على 173 صفحة ثاني مؤلف للكاتبة المتخصصة في الكتابة بالغة الفرنسية بعد مجموعتها الأولى "بين ضفتين " entre deux rives . وتنحو مختلف كتابات سعاد ماء العينين الى المنحى الواقعي الذي ينحث في مختلف الاختلالات والمشاكل الاجتماعية كما تتخذ من الصحراء فضاء مكانيا لها.

وحول هذه المجموعة صرحت الكاتبةل «بوابة الصحراء» إن هذا الكتاب الجديد هو"مجموعة قصصية كُتبت بتاء التأنيث من أجل تاء التأنيث، فهي تحكي صرخة الفتاة الصحراوية ( جنوب المغرب) بما تحمله من آهات و تطلعات ؛ آهات تقاليد مجتمع تُكبلُها من كل جهة و تطلعات تحرر الأنثى في مجتمع ذكوري بامتياز. فالطموح المشروع، العيش الكريم ، الصحة ، التعليم و تبوء مكانات عليا في هرم المجتمع...هي متلازمات قد تجعل من الفتاة الصحراوية محور اهتمام مجتمع لا يُؤْمِن إلا بالقليل من الحرية لها. إذا ف" ورود الرمال" هي الصورة المُصغرة لمجتمع يعيش واقع مُتشعب ، واقع يسبح بين التحرر المأمول و التقاليد و العادات الراسخة في أعماقه. بكل اختصار " ورود الرمال " نطقت المسكوت عنه في الصحراء".

جدير ذكره أن سعاد ماء العينين تعتبر من الكاتبات القلائل اللواتي يكتبن اللغة الفرنسية في المغرب وهي عضوة رابطة كاتبات المغرب.

تعليقات الزوّار (0)