مجتمع

العفو الملكي شمل محمد دمير ومجندي مقاتلين جهاديين

محمد كريم كفال الاحد 20 أغسطس 2017
5315151
5315151

AHDATH.INFO - متابعة

علمت «أحداث.أنفو» أن العفو الملكي على مدانين في قضايا إرهاب، من الذين استفادوا من برنامج مصالحة، شمل محمد دمير، الذي أدين في يوليوز 2003، بعقوبة الإعدام، بسبب انتمائه إلى خلية يوسف فكري، المحكوم أيضا بالإعدام، على خلفية تهم جنائية ثقيلة.

وأدين المتهم رفقة مجموعة من المتهمين في إطار "جماعة التكفير والهجرة"، من قبل محكمة الاستئناف بالبيضاء، من أجل تهم تكوين عصابة إجرامية والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، ومحاولته، والضرب والجرح بالسلاح الأبيض والاختطاف والاحتجاز والسرقات الموصوفة والتزوير في وثائق إدارية واستعمالها وإتلاف وثائق إدارية وبنكية وإخفاء جثة والتمثيل بها وإضرام النار عمدا وتزوير صفائح السيارات وعدم التبليغ.

ومن بين المستفيدين من العملية الحالية خمسة معتقلين بفاس حوكموا في إطار ملفات مرتبطة بتجنيد المقاتلين وإرسالهم إلى سوريا، وكلهم اعتقلوا خلال السنوات الأربع الأخيرة.

أما باقي المعتقلين، والذين كانوا يقضون عقوباتهم في السجن المركزي (3 سجناء) بالقنيطرة وسجن عكاشة في الدار البيضاء (5 سجناء) فاعتقلوا في أحداث 16 مايو 2003، باستثناء محمد بنعياد الذي اعتقل في إطار تفكيك خلية أنصار المهدي.

وجاءت الاستجابة لملتمسات العفو المقدمة من طرف المفرج عنهم، بعدما أعلنوا بشكل رسمي تشبثهم بثوابت الأمة ومقدساتها وبالمؤسسات الوطنية، وبعد مراجعة مواقفهم وتوجهاتهم الفكرية، ونبذهم للتطرف والإرهاب، وأكدوا أنهم رجعوا إلى الطريق القويم، إضافة إلى أنهم أبانوا عن حسن السيرة والسلوك طيلة مدة اعتقالهم.