ثقافة وفن

مغيث نجم الليلة الأولى من مهرجان "إسلي مرموشة"

ahd_oussama السبت 19 أغسطس 2017
00000
00000

AHDATH INFO- إيموزار مرموشة

إكرام زايد

رغم أن جماهير الليلة الأولى من ليالي مهرجان إسلي مرموشة أبت إلا أن تترك الفنان الحاج مغيث يغادر المنصة، بعد انتهائه من أداء وصلة شعبية خلق من خلالها تفاعلا جميلا مع الحاضرين الذين رافقوه غناء وتصفيقا، فإن ضيق الوقت وغنى البرنامج الفني المسطر لأولى ليالي التظاهرة حال دون صعوده مجددا للغناء وفسح المجال أمام باقي فرق "أحيدوس" و"إنشادن" المتبقية لتقديم لوحاتها الفولكلورية الجميلة أمام ساكنة إيموزار مرموشة ليلة أمس الجمعة..

وتضمن الطابق الفني لأولى ليالي مهرجان "إسلي مرموشة" إلى جانب الحاج مغيث، فقرات فنية أخرى شملت  الاستعراضات التي قدمتها مجموعة من فرق "أحيدوس" الشهيرة على صعيد المملكة. ويتعلق الأمر بكل من فرق "أحيدوس إحمامن عين الشكاك" و"أحيدوس إحناجن:  مجموعة محمد أوبولمان" و"أحيدوس إمداون مرموشة" و"أحيدوس آيت حمزة كيكو".. كما تضمن برنامج الدورة المقدم تحت شعار"الموروث الثقافي قاطرة التنمية"، فقرات غنائية قدمها الفنان ميمون أرحو الذي مزج في وصلته بين اللون الأمازيغي والشعبي وسط تجاوب جميل مع الحاضرين، ;فنان الراي الشاب قادر الذي أدى عددا من أغنيات ريبرتواره الشهير خصوصا  "العوامة" و"سيد الهواري"..

وقبل انطلاق ليالي المهرجان، افتتحت النسخة الأولى صباح أمس بالمكتبة البلدية لإيموزار مرموشة حيث ألقيت كلمات رسمية من قبل رئيس المجلس الجماعي والبلدي لإيموزار ومن قبل حسن العنصر باعتباره رئيس جمعية "جميعا من أجل تنمية مرموشة"، ركز فيها على جعل هذه التظاهرة تقليدا سنويا وإسهامها في التنمية المجالية، وموضحا أنه لا يمكن اختزال التنمية في جزئها المادي فقط ومنوها أيضا بمكانة المنطقة وتاريخها المشرف في مكافحة المستعمر الفرنسي ومعتبرا أن المهرجان فرصة للاحتفاء بأبناء المنطقة المقاومين.. وفي السياق ذاته، احتفي بالعديد من المقاومين المنتمين من أبناء المنطقة من خلال تقديم شواهد تذكارية ومنح مادية لهم، كما احتفت اللجنة المنظمة أيضا بتلميذين متفوقين حصلا على نقاط مشرفة في نتائج البكالوريا بريم الدراسة الماضية دون إغفال عقد ندوة حول موضوع "تاريخ جيش التحرير في إيموزار مرموشة" وزيارات لمقبرة الشهداء ومتحف المقاومة.