مجتمع

محمد فال القاضي أكاه: مذكرات عائد موريتاني من جحيم معتقلات البوليساريو (ح:44)

محمد سالم الشافعي/ عبد الكبير اخشيشن الأربعاء 16 أغسطس 2017
السفير الليبي السابق محمد سعيد القشاط
السفير الليبي السابق محمد سعيد القشاط

الأدوار القذرة للمخابرات الجزائرية في حق شباب موريتاني.. محمد المختار ولد سيدي محمد (قصة أغرب من الخيال)

لقد بات معروفا اليوم الكثير من القصص المأساوية عن الأدوار القذرة التي لعبتها المخابرات الجزائرية في التغرير بعشرات الشباب الموريتانيين خلال سنوات السبعينيات من القرن الماضي، وتسليمهم للبوليساريو في محاولة لاستعمالهم - تحت الإكراه أحيانا – كحطب للحرب التي كان النظام الموريتاني في ذلك التاريخ طرفا فيها.

وما تزال حاضرة في الذاكرة قصة 37 شابا موريتانيا تم استدراجهم من ليبيا بالتعاون مع المخابرات الليبية تحت إشراف رجل المخابرات والسفير الليبي السابق (محمد سعيد القشاط)، الذي خصص جزءا من كتابه «الأسراب الجانحة» لقصة أولئك الشباب الموريتانيين الذين خدعوا بالشعارات البراقة للثورة، لينتهي بهم المطاف في المعتقلات الجهنمية للبوليساريو، وتطالهم يد الغدر فيسقط منهم شهيد وعدد من الجرحى خلال احتجاجهم على المعاملة السيئة التي كانوا يعاملون بها في المعتقل.

وقد جاء إطلاق سراحهم في سياق فشل محاولة انقلاب جديدة لضباط موريتانيين ضد الرئيس محمد خونا ولد هيدالة في مارس 1982، بدعوى تعرض موريتانيا للخطر وبأنه مطروح عليهم مسؤولية إنقاذها كمقاتلين متدربين على حمل السلاح، كما تم تهديدهم بأن يد البوليساريو طويلة ستصلهم حيث ما سيكونون إن هم أفشوا بأسرار ما تعرضوا له من تعذيب بمخيمات تيندوف.

وقد تم تسليمهم من طرف مدير الأمن العسكري للبوليساريو «سيد أحمد البطل» إلى وحدة عسكرية موريتانية على الحدود بقيادة النقيب بريكة ولد مبارك، والمبكي المضحك أنه بعد عملية التسليم أعاد الضابط الموريتاني على مسامعهم عبارات التهديد التي سمعوها من مسؤولي البوليساريو.

‫كما أن كذبة «الشبكة» الموريتانية للجوسسة والتخريب التي اختلقتها البوليساريو في الثمانينيات، والتي ذهب ضحيتها مئات الشباب الموريتانيين، مازالت جراحها لم تندمل، ولا أظنها ستندمل في قريب الأيام، لأنها أشعلت نارا مازال من أشعلها يكابر ويمتنع عن إطفائها بالرغم من اعترافه بارتكاب الجريمة، وكان أغرب كل تلك القصص هو قصة (محمد المختار ولد سيدي محمد)، الذي يقول بكل وضوح إنه لا يحمل البوليساريو وحدها المسؤولية عن مأساته بالرغم من أنه أمضى 12 سنة ونصف السنة في معتقلاتها. فكيف كانت قصة معاناته؟ وكيف اختلفت عن قصص باقي ضحايا البوليساريو من المدنيين الموريتانيين؟ ‬

بدأت قصة هذا الرجل أواخر سنة 1977 حين تم تسفير الموريتانيين من الكونغو ونهبت ممتلكاتهم، ليجد نفسه صفر اليدين مشردا بعد أن كان تاجرا ناجحا من ضمن جالية أغلبها من أبناء عمومته، فتوجه إلى غينيا الاستوائية، وفيها أشار عليه أحد أقاربه بالتوجه إلى ليبيا، وساعده بثمن التذكرة، لكنه لسوء الحظ لم يجد شركة طيران تقبل العملة المحلية لذلك البلد غير الخطوط الجوية الجزائرية، وعند مراجعة رحلاتها وجد أن الطائرة المتوجهة منها إلى ليبيا كلها تمر بالجزائر العاصمة فتوجس خوفا من أن يكون الأمر مخاطرة، خاصة أن البوليساريو المدعومة والممولة من طرف الجزائر ما تزال تخوض حربا ضد موريتانيا، وعندما نقل توجسه إلى قريبه عمد هذا الأخير إلى أحد زبائنه من السفارة الجزائرية وعرض عليه الأمر، فكان رده أن الحرب بين الأنظمة وليست بين الشعوب، وأن لا مبرر لخوفه من السفر إلى الجزائر.

يعلق محمد المختار: عملت بمشورة ذلك الزبون بالسفر على الخطوط الجزائرية، ويبدو أنني بذلك وقعت على تسليم نفسي للمخابرات الجزائرية دون أن أكون مطلوبا لديها، ودون أن ‫يكون لي أي ذنب، ودون أن أتصور أن تكون مخابرات دولة محترمة بهذه السخافة، لأكتشف في النهاية أنهم سيمثلون بي نكتة الشرطي العربي الذي ضبط وهو يعذب قطا كي يعترف بأنه أرنب‬. ‫يتابع‬...