بوابة الصحراء

رمضانيات الداخلة يدعو إلى الاهتمام بالتراث الحساني

محمد البوزيدي الثلاثاء 27 يونيو 2017
1498401134
1498401134

دعا البيان الصادر يوم 25 يونيو 2017م عن الندوة العلمية التي نظمت بمدينة الداخلة ايام 22/23/24 يونيو 2017 في موضوع "التراث الأدبي الفصيح في منطقة تيرس في القرن 13 هجري- العلامة امحمد الطلبة نموذجا" الى مجموعة من التوصيات أبرزها:

الدعوة الى إحداث جائزة العلامة امحمد الطلبة للتميز الأدبي، تشرف عليها المديرية الجهوية للثقافة و الجمعيات المساهمة في التظاهرة و تساهم في تمويلها المجالس المنتخبة.

دعوة أصحاب المكتبات العتيقة الى فتحها أمام الباحثين و المهتمين من أجل الاطلاع على هذه المخطوطات.

مد الجسور بين الجامعات و المختبرات الفكرية بكليات الآداب و العلوم الإنسانية ومراكز البحوث و الدراسات وبين هذه المكتبات العتيقة من أجل إبراز ثقافة الصحراء العالمة و إيلائها المكانة التي تستحقها.

الدعوة الى تسمية شوارع المدينة و ساحاتها العامة على أعلام المنظقة من العلماء و الأدباء و المقاومين و المجاهدين من أجل التعريف بهم وصيانة هذا الموروث الثقافي و نقله الى الأجيال الصاعدة.

دعوة الساهرين على الشأن التربوي و التعليمي وطنيا وجهويا الى إدماج نصوص شعرية و نثرية من مؤلفات علماء الجهة ضمن المناهج المدرسية، و تسمية المدارس و الثانويات على أعلام المنطقة.

دعوة أساتذة اللغة العربية للانفتاح على النصوص الشعرية الرائعة للأدباء الحسانيين و اشراك التلاميذ في بحوث على دواوينهم الحافلة بروائع من الشعر العربي الفصيح،

تحقيق و طبع مؤلفات العلماء و الأدباء الحسانيين بأثمان تفضيلية لجعلها في متناول العموم، لتعريف الأجيال الصاعدة بهذه الثقافة المنتجة بربوع الصحراء في القرون الماضية.

جدير بالذكر أن هذه الندوة نظمت بتأطير من المديرية الجهوية للثقافة جهة الداخلة وادي الذهب من في اطار رمضانيات الداخلة 2017وشاركت فيها كل من الجمعيات المشاركة في التظاهرة و هي على التوالي جمعية رابطة الشعراء و المركز الحساني لتنمية و تثمين التراث الثقافي و الجمعية النسائية للتنمية المستدامة و جمعية الواحة لحماية الأم و الطفل.