ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم:وفاة الكاميروني مارك فيفان فويه أثناء مباراة لكأس القارات

محمد فكراوي الاثنين 26 يونيو 2017
marc vivien foé
marc vivien foé

AHDATH.INFO

 

كانت مباراة نصف نهاية كأس القارات عام 2003 بين منتخبي الكاميرون وكولومبيا تتواصل أطوارها بشكل عادي، عندما سقط اللاعب الكاميروني "مارك فيفيان فويه" فجأة ، في الدقيقة 72، بطريقة مرعبة لتتوقف المباراة فورا ويدخل الطاقم الطبي لإنعاش مارك و تقديم الإسعافات المطلوبة، قبل أن تستأنف المباراة بعدما خرج الأطباء بصحبة اللاعب وهم يحاولون إنعاشه، وبعد نهاية المباراة بـ20 دقيقه أعلن المركز الطبي لملعب جيرلان في ليون وفاة "مارك فيفيان فويه" عن عمر يناهز الـ28 عاما.

بدأ فويه مسيرته الرياضية ناشئا في صفوف نادي يونيون غارووا بالدرجة الثانية بالكاميرون و منه انتقل إلى نادي كانون ياوندي أحد أكبر الأندية الكاميرونية سنة 1991 ، الذي فاز معه بكأس الكاميرون.

و في شتنبر من العام 1993 شارك في أول مباراة دولية مع منتخب الكاميرون في مواجهة منتخب المكسيك وديا، قبل أن يتم استدعائه في السنة الموالية للانضمام إلى صفوف منتخب الكاميرون المشارك في نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم 1994 التي أقيمت في الولايات المتحدة حيث شارك في جميع مباريات الدور الأول الثلاث أساسيا أمام منتخبات البرازيل ، السويد ، وروسيا .

و على الرغم من إقصاء منتحب الأسود غير المروضة من الدور الأول، فإن قَدَّم فويه أداء باهرا واستطاع جذب اهتمام العديد من الأندية الأوروبية مكنه من الانضمام إلى نادي لنس الفرنسي . و خلال المواسم الخمس التي قضاها مع النادي تمكن من التتويج ببطولة دوري الدرجة الأولى مرة واحدة موسم 1997-1998. و في خلال ذلك الموسم تقدم نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي بعرض رسمي بقيمة 3 ملايين جنيه إسترليني للتعاقد مع فويه و لكن تعرضه لإصابة في الرجل جعل مسئولي النادي الإنجليزي ينسحبون من المفاوضات كما أبعدته الإصابة أيضا عن المشاركة مع منتخب الكاميرون في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1998 التي أقيمت في فرنسا .

بعد شفائه من الإصابة انضم إلى نادي وست هام يونايتد الإنجليزي مقابل 4.2 مليون جنيه إسترليني في يناير 1999 . واعتبرت قيمة الصفقة رقما قياسيا للنادي اللندني . خلال موسم ونصف الموسم شارك فويه في 38 مباراة في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز مسجلا هدفا واحدا فقط .

في صيف سنة 2000 عاد إلى فرنسا وانتقل إلى نادي ليون ولكنه غاب عن أغلبية مباريات الموسم بسبب إصابته بمرض الملاريا ولكنه شفي قبل نهاية الموسم وساهم في فوز ناديه بالبطولة الفرنسية موسم 2001-2002 . ليتم استدعائه للمشاركة مع منتخب الكاميرون في بطولة كأس العالم لكرة القدم 2002 التي أقيمت في كوريا الجنوبية واليابان معا وعلى الرغم من تطور أداء ومستوى لاعبي المنتخب إلا أنه خرج من الدور الأول بخسارته من منتخب ألمانيا وتعادله مع منتخب أيرلندا وفوزه على منتخب السعودية .

عاد فويه إلى الملاعب الإنجليزية وتمت إعارته إلى نادي مانشستر سيتي لموسم واحد 2002-2003 . شارك معه في أول مباراة أمام نادي ليدز يونايتد، و رغم أنه وخسر 0-3 فقد قرر المدير الفني كيفن كيغان الاعتماد على فويه في التشكيلة الأساسية حيث شارك في 38 مباراة من أصل 41 مباراة في جميع البطولات و تمكن من تسجيل 9 أهداف .

 

من مواليد هذا اليوم:

1908_ سلفادور الليندي: رئيس الشيلي السابق

1974_  نيكول سابا: مغنية و ممثلة لبنانية

1987_ سمير نصري: لا عب كرة قدم فرنسي

 

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1943_ كارل لاندشتاينر: طبيب نمساوي حائز على جائزة نوبل

1980_ إغناطيوس يعقوب: بطريرك أنطاكية للكنيسة السريانية الأرثوذكسية.

1996 _عبد البديع العربي، ممثل مصري.