الصحراء

والي جهة كلميم وادنون يدعو إلى الحفاظ على المجال بالمناطق الصحراوية

صباح الفيلالي الجمعة 23 يونيو 2017
mlotafki
mlotafki

دعا والي جهة كلميم وادنون، محمد بن ريباك، إلى ضرورة حماية المجال بالمناطق الصحراوية والواحات بالجهة، عبر مشهد عمراني  منظم، يحافظ على الحمولة التاريخية والثقافية والسوسيو اجتماعية لهذه المنطقة.

وأضاف بن ريباك أنه على مكاتب الدراسات الأخذ  بعين الاعتبار هذه الخصوصيات، عن طريق دراسات وتخطيط ممنهج ومعايير تصميمية تتلاءم وهذه البئية، بهذف  حماية  المجال ومستقبله  من أية تداخلات او تأثيرات سلبية، من أجل تنمية مستدامة وذلك على هامش انعقاد المجلس الاداري للوكالة الحضرية بكلميم.

 بدوره وفي معرض تدخلاته، خلال أشغال هذه الدورة التاسعة، والتي حضرها عامل إقليم السمارة، محمد سالم السبطي، والكتاب العامون للأقاليم التابعة للجهة، حث عبد الغني ابو هاني المفتش العام لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير وسياسية المدينة، نيابة عن الوزير بن عبدالله الوكالة  الحضرية على اعتماد روية شمولية تستهدف استباق أبعاد التوسع العمراني والتحكم فيه عبر فتح مناطق جديدة للتمرن وخلق توازون بين المدينة والمراكز القروية الماسورة لها، مع الحفاظ على الطابع العمراني لها منوها ، بالمشاركة القيمة والمتميزة للوكالة الحضرية بكلميم ضمن فعليات مؤتمر cop22.

   رئيس جهة كلميم وادنونعبد الرحيم بوعيدة ، والذي تحدث عن انتشار مهول للبناء العشوائي بكلميم ، دعا الوكالة الحضارية إلى الانكباب على حل جملة من الاختلالات  المتعلقة بعمل الوكالة الحضارية بكلميم، والملفات السكانية  الملحة كمشروع الرك الاصفر وتصميم التهئية بكلميم.

تصميم التهئية هذا، جعل رئيس الجماعة الحضرية بكلميم  ينوه بالمجهودات الجبارة  للوزير بن عبدالله، لحله مشكل  الشباك الوحيد، بعد الإرسالية الموجهة للوكالة الحضارية، وهو ماخلف ارتياحا  في صفوف ساكنة كلميم.

 وفي سياق متصل، نظمت تنسقية متضرري الرك الاصفر،  وقفة أمام مقر المجلس الاداري للوكالة الحضرية  بكلميم، احتجاجا منهم على تماطل السلطات المعنية ومنهم الوكالة الحضرية، في حل ملفهم السكني.

 وصادق اعضاء المجلس الاداري على مجموعة من النقط والتوصيات، اهمها المصادقة على التقررين الأدبي والمالي للوكالة الحضرية برسم سنة 2017، والبرنامج التوقعي لسنة 2017، والموافقة على مشروع الميزانية والمصادقة على عدة توصيات...